حمية غذائية

حمية غذائية

حمية غذائية للحصول على وزن مثالي من خلال حمية تعتمد على الطعام الصحي حيث يختلف أنواع الطعام ولكل نوع أهميته لإحتوائه على عناصر مهمة للجسم لتمده بالطاقة، ومنها البروتينات والكربوهيدرات والفيتامينات والأملاح المعدنية، وجميعهم يحتاجه الجسم ولكن بنسب محددة فإذا زاد أحدهما يؤثر بالسلب على الجسم مما يعرضه لزيادة الدهون وبالتالى زيادة الوزن.

أفضل حمية غذائية

مع التعدد الذى تشهده أنظمة الرجيم فإن أفضل حمية غذائية هى من تتضمن جميع العناصر الغذائية بالنسب المعتدلة، حتى تلبى إحتياجات الجسم منها، ومن أهمها نظام اليوم، الذى سوف نقوم بذكر أهم خطواته وهو الحمية الغذائية المعتمدة على الفواكة والخضروات، وأول ما يميزه هو أنه يمد الجسم بسعرات حرارية قليلة، كما يساعد في تخفيض الوزن بشكل صحى بمعدل من إثنان إلى ثلاثة كيلو جرام فى الأسبوع الواحد، ويتم ممارسة الرياضة أثناء إتباعه.

أهم خطوات حمية غذائية معتمدة على الفواكه والخضروات

أولًا:-

قبل إتباع حمية غذائية يجب شرب سوائل ملينة أو تناول ملين، حتى تتخلص المعدة مما بداخله حتى يتم البدء فى النظام المناسب.

ثانيًا:-

يجب تناول عصير العنب أو الجزر أو البرتقال الطبيعي والخالي من السكر على الريق، ما يساوى ١٤٠ سعر حراري، والأفضل من بينهم هو عصير العنب وذلك لأنه يساعد فى إمداد الجسم بإحتياجاته من العناصر المهمة مثل الفيتامينات والمعادن.

ثالثًا:-

فى خلال اليوم يجب تناول ٥٠٠ سعر حرارى من التفاح، و١٠٠ سعر حرارى من الخيار، ١٠٠ سعر حرارى من الطماطم، على دفعات ويتم تقسيمها على عدة وجبات فى خلال اليوم.

اقرأ أيضاً:  رجيم الماء

رابعًا:-

يتم تناول ٢٥٠ سعر حرارى من قطعة دجاج مشوي أو مسلوق منزوع الجلد، ثم تناول قطعة من الخميرة البلدية.

خامسًا:-

يفضل شرب كوب من الأعشاب خالية السكر قبل النوم، ويمكن شرب كوب من الماء الساخن مضاف إليه عسل النحل ويمكن إضافة الليمون.

سادسًا:-

يتم إتباع حمية غذائية مثل هذا النظام لمدة لا تزيد عن شهر ، وإذا رغبتم فى تكراره يفضل أخذ قسط من الراحة لمدة أسبوع من ثم البدء به من جديد.

أهم النصائح العامة يجب إتباعها أثناء تناول الطعام

هناك عدة نصائح يجب إتباعها أثناء تناول الطعام فى حمية غذائية والتي منها:

  • يمضغ الطعام جيدًا قبل بلعه، حتى يرسل إشارات إلى المخ للشعور بالشبع بعد كمية ضئيلة من الطعام.
  • تناول كميات مفتوحة من الفاكهة والخضروات على مدار اليوم، حتى يمد الجسم بالعناصر الغذائية الهامة والتي يحتاجها ليعمل بشكل طبيعى وصحى.
  • تجنب الإفراط فى تناول الأطعمة المخالفة للحمية الغذائية والتى تحتوى على سعرات حرارية بنسبة كبيرة.
  • تناول السلطة أولًا حتى تنشط عملية الهضم وتعمل السلطة والخضروات التى بها كملين ومهضم للطعام، كما تعطي شعور بالشبع.
  • منع تناول الماء أثناء الطعام أو بعد الإنتهاء المباشر منه، حتى تسرع من عملية الهضم، نظرًا لما تتسبب فيه المياه من تقليل العصارات الهضمية، وهذا ما يسبب تأخر فى عملية هضم الطعام.

حمية غذائية لإنقاص الوزن

توجد مخاطر كثيرة لأنظمة الرجيم السريعة فلذلك يجب إتباع وإختيار حمية غذائية مناسبة ومعتدلة، حتى لا يفقد الجسم عناصره ولا يصاب الجسم بالأمراض أو يتعرض للجفاف، لذا يجب شرب كميات كبيرة من الماء والسوائل أثناء إتباعها.

رجيم رمضانرجيم سريعرجيم اتكنزتخسيس الكرشرجيم النقاطاسباب حب الشباب

اقرأ أيضاً:  إزالة الكرش
error: Content is protected !!