عملية الحقن المجهري, عملية الحقن المجهري بالتفصيل, هل عملية الحقن المجهري مؤلمة, تكلفة عملية الحقن المجهري, مابعد الحقن المجهري, عملية الحقن المجهري ونسبة نجاحه, كم تكلفة الحقن المجهري, الحقن المجهري بالتفصيل الممل, الفرق بين الحقن المجهري وأطفال الأنابيب

عملية الحقن المجهري

في كثير من الرجال والنساء الذين يصعب عليهم إنجاب الأطفال لذا يفكرون في عملية الحقن المجهري حيث تعتمد على فحص طبي شامل لكل من الزوجين، حيث إدخال حيوان منوي واحد يتم أخذه من الرجل في سيتوبلازم بويضة زوجته، وشهدت هذه العملية نسبة نجاح عالية لمن يعجزون عن الإنجاب وتقارب نسبة نجاح عملية الحقن المجهري 90% من الذين يقومون بإجرائها، ولكن يعتمد أيضا نجاها على عمر المرأة.

يمكن إجراء الزوج عملية الحقن المجهري في حالة نقص لديه في الحيوانات المنوية أو عدم قدرتها على أداء وظيفتها وتخصيب البويضة او انسداد قناة فالوب أو عقم بالرحم.

الفرق بين أطفال الأنابيب و الحقن المجهري IVF-ICSI

الحقن المجهري (ICSI)

  • يتم أخذ أدوية منشطة للهرمونات بعد يوم من إنتهاء الدورة الشهرية، حيث إنتاج عدد من البويضات.
  • سحب ما يقرب إلى خمسة عشر بويضة من مبيض المرأة باستخدام الجهاز المهبلي حيث الموجات فوق الصوتية.
  • في عملية الحقن المجهري يتم استخدام الميكرسكوب وإدخال بد كل بويضة حيوان منوي وتركهم يومان ونصف في سائل خاص بالتخصيب حيث انقسام البويضة إلي ثماني خلايا.
  • نقل البويضات الملقحة لرحم الأم مع مراعاة أخذ الأدوية التي تساعد على تثبيت الحمل، والمتابعة مع الطبيب باستمرار حيث إجراء الفحوصات الشاملة للتأكد من نجاح العملية.

 أطفال الأنابيب (IVF)

من خلال أطفال الأنابيب تقوم المرأة بالحمل ولكن شرط هذه العملية إنتاج المرأة العدد الكافي من البويضات، والحيوانات المنوية من الرجل، وأسباب اللجوء إليها والتي تمنع من الحمل الطبيعي كالتالي:

  • وجود بعض المشاكل برحم المرأة مثل سرطانها، أو انغلاق في قناة فالوب.
  • ضعف الحيوانات المنوية لدى الرجال، وقلة عددها أو وجود مشكلة في السائل المنوي الخاص بالحيوانات المنوية.

الخطوات التي تتم أثناء هذه العملية اطفال الأنابيب

  • يقوم الطبيب بإعطاء المرأة أدوية بها هرمونات تعمل على تنشيط المبيض فينتج أكثر من بويضة، يمكن تلقيحها جميعا لضمان نجاح العملية.
  • يجب التأكد قبل نزول الدورة الشهرية بيوم أو اثنان بوجود مالا يقل عن ثلاث حويصلات، وذلك باستخدام الجهاز المهبلي حيث الموجات فوق الصوتية التي تحدد شكل البويضة وبالتالي يؤكد الطبيب نسبة نجاح العملية أم تحتاج إلي تأجيل.
  • يقوم الطبيب تحديد الدواء المناسب لإخراج البويضات، ومن ثم تفريغ المثانة.
  • يتم تطهير المهبل جيدا، وسحب البويضات حيث الموجات فوق الصوتية المتواجدة بالجهاز المبلي ولكي تتم هذه الخطوة يجب تخدير المرأة أولا وحيث تستغرق هذه الخطوة تقريبا ربع ساعة.
  • التأكد من سلامة البويضات والحيوانات المنوية وصالحيتها لإتمام العملية، ثم وضعهم في أنبوبة اختبار تحتوي على سائل معين صالح لكل من البويضة والحيوانات المنوية لمدة يومين، ثم وضعهم في رحم المرأة وبالتالي يتم الحمل.

هل عملية الحقن المجهري مؤلمة؟

لدي المرأة: تتم عملية الحقن المجهري لدى المرأة بالتخدير من الممكن أن يكون موضعي أو كليا وذلك حسب حالة المرأة وهذا ما يحدده الطبيب بعد الفحوصات الشاملة، ولكن الأدوية التي يتم أخذها لتثبيت العمل هي التي تكون مزعجة للمرأة، وتعمل على توترها.

لدي الرجل: يتم أخذ  الحوانات المنوية من الرجل عن ذريق الإستمناء فبالتالي تكون غير مؤلمة، أما إذا طلب الطبيب تدخل جراحي فتتم عملية الحقن المجهري عند هذا بالتخدير، فليس جميع الرجال بعدها يشعرون بالألم فكل رجل حسب حالته الصحية.

اعراض الحمل بعد عملية الحقن المجهري

تبدأ المرأة بعد نجاح عملية الحقن المجهري بالشعور بأعراض الحمل في بداية الأسبوع الثاني من إتمام العملية حيث:

  • تبدأ المرأة بعد نجاح عملية الحقن المجهري بالشعور بالصداع، ووجع في البطن، التعب والشعور بالإجهاد.
  • فقدان الشهية، ووجع في الثديين وكبرهم.
  • كثرة مرات التبول، التوتر والقلق.

التشابه بين الحقن المجهري وأطفال الأنابيب

يتم اعطاء الأم مُنشطات حتى تُنتج عدد مُعين من البويضات يتم تحديده من خلال الطبيب المُختص.

  • متابعة نمو البويضات خلال فترة التنشيط.
  • سحب البويضات من الجسم للتجهيز للعملية.
  • ارجاع الأجنة للرحم مرة أخرى.
  • الإنتظار حتى معرفة نتيجة العملية.

الإختلاف بين الحقن المجهري وأطفال الأنابيب

يكون الفرق بين الحقن المجهري وأطفال الأنابيب في عملية التلقيح للبويضات في المعمل ففي طريقة الحقن المجهري يتم اختيار حيوان منوي واحد فقط ويتم حقنه داخل البويضة من خلال أدوات دقيقة جداً.

أما في أطفال الأنابيب يتم وضع عدد حيوانات منوية حوالي مائة ألف مع كل بويضة داخل أطباق خاصة لهذه العملية حتى يتم التخصيب بشكل سليم بإختراق الحيوان المنوي جدار البويضة.

أسعار الحقن المجهري في مستشفى الجلاء 2021

عندما سألنا في مستشفى الجلاء للولادة عن أسعار الحقن المجهري في مستشفى الجلاء 2021 فكان الرد من خلالهم أن العملية تكلفتها في حدود 3000 جنيه غير العلاج الذي يتكلفه الحالة، ولهذا تُعتبر مستشفى الجلاء هي أرخص المُستشفيات في الحقن المجهري في مصر.

قد تكون مُهتم بـ رجيم رمضانرجيم سريعرجيم اتكنزتخسيس الكرش

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!