فيروس كورونا, كورونا, اعراض فيروس كورونا, مرض كورونا, ما هو فيروس كورونا, كورونا فيروس, فيروس كورونا اعراضه واسبابه, فيروس كورونا الجديد, علاج فيروس كورونا, معلومات عن فيروس كورونا

فيروس كورونا كوفيد-١٩

فيروس كورونا ومعلومات عن فيروس كورونا الجديد اعراضه واسبابه، وما هو ما هو فيروس كورونا كوفيد 19 الجديد، اعراض وعلاج فيروس كورونا كل حاجة هنعرفها من خلال الموضوع المُتخصص جداً عن النوع ده الفيرس واللي انتشر في العالم كله وأصبح وباء الناس كلها خايفة منه.

معلومات عن فيروس كورونا

من أواخر سنة ٢٠١٩ في فيروس جديد إنتشر بشكل كبير وخاصة في دولة الصين، وكتير أسباب إتقالت حول طريقة ظهوره ومنها:

  • تناول حيوانات محملة بهذا الفيروس، نتيجة إلتقاطها أطعمة من الشارع والقمامات زي القطط والكلاب.
  • تناول كائنات معرضة للإنقراض وحشرات مثل آكل النمل، والخفافيش.
  • وأيضًا هو تطور متلازمة الشرق الأوسط واللي كان ظهورها بالمملكة العربية السعودية لأول مرة.

مرض كورونا كوفيد-19

وغيرهم من الأسباب اللي إتقالت لكن محدش يقدر يجزم بصحتها أو مدى كذبها، ولكن دلوقتي العالم كله بيتعرض لفيروس قد تكون من ضمن النتائج المترتبة عليه، هو القضاء على عدد كبير من سكان العالم وفي وقت قليل، وده بسبب سرعة إنتقاله والعدوى ودا اللي هنتكلم عليه خلال مقالنا النهاردة تحت عنوان “ فيروس كورونا، كوفيد- ١٩”.

ما هو فيروس كورونا الجديد

كتير من الناس بيسألوا ما هو فيروس كورونا وإيه الأخطار المترتبة عليها، وإلى أي مدى وصلت مراحل تطورها؟

الإجابة: الكورونا فيروس بيستهدف الجهاز التنفسي وده بيأدي لتفاقم مشكلات التنفس وخاصة للمرضى بالحساسية ومشاكل الصدر المتعددة.

والجدير بالذكر هو أن فيروس كورونا كوفيد- ١٩ لم يكن جديدًا في ظهوره، لكنه ظهر في فترة من الزمن سنة ٢٠١٢ بالمملكة العربية السعودية، ولكن حدته ومدى إنتشار مش زي المرة دي ودا لأنه فيروس متغير وأعراضه قد تختلف مع مراحل نموه وتطوره.

والفيروس دا هو مجموعة كبيرة من فصيلة الفيروسات، ومع إستمراره على سطح الأرض ممكن بتسبب في مشاكل كبيرة للبشرية بأكملها، وهو عادة ما يبدأ على هيئة نزلة إنفلونزا عادية، ولكن سرعان ما يمتد مفعولة لدرجة إنه يتسبب في متلازمة تنفسية وأمراض حادة كبيرة زي( السارس)، وقد لا يستحمله بعض الأجهزة التنفسية وخصوصًا اللي بتعاني من مشاكل مسبقًا.

فيروس كورونا, كورونا, اعراض فيروس كورونا, مرض كورونا, ما هو فيروس كورونا, كورونا فيروس, فيروس كورونا اعراضه واسبابه, فيروس كورونا الجديد, علاج فيروس كورونا, معلومات عن فيروس كورونا
فيروس كورونا

إزاي الإنسان بيصاب بفيروس كورونا كوفيد- ١٩

أول إصابة بالمرض الكورونا كان في المملكة زي ما سبق وذكرنا ودا كان سنة ٢٠١٢، وعانى منه أكتر من ٢٧ دولة حول العالم وطبعًا دا نتيجة الإنتقالات والسفر وبالتالي العدوى تتنقل بين الأشخاص، ولكن كورونا فيروس عاد للإنتشار مرة أخرى وأصبح فيروس كورونا الجديد الذي يعاني منه العالم بأسره، وللسبب ده هنقول معلومات عن فيروس كورونا خلال السطور التالية.

فيروس كورونا اعراضه واسبابه

في طرق مختلفة يمكن للعدوى ب فيروس كورونا كوفيد- ١٩ إنها تنتشر، زي:

  • يصاب الإنسان من حيوان:

طبيعة الفيروس كورونا هو إن مصدر من الحيوان، عشان كده الخلطة بالحيوانات بشكل مبالغ فيه قد يتسبب في إنتشار العدوى وإصابة الشخص، ومن نتائج بعض الأبحاث فتبين إنه بيكون نتيجة الإختلاط سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة مع الجمال العربية، ودا كان في عدد من البلدان هم: السعوديه، مصر، عمان، قطر.

وفي الجمال الآسيوية أيضًا وأفريقيا والشرق الأوسط، ودراسات كتير مختلفة تمت على الخنازير والغنم والجاموس والبقر والماعز وبعض الطيور البرية، ولكن الفيروس لم يكتشف بها بعد، وعليه فإنه يتضح إن الإصابة المباشرة تكون من حيوان لإنسان من ثم تنتقل العدوى بين الأشخاص وده اللي هنقوله في البند التاني.

 

  • إنتقال العدوى بين الأفراد:

أثبتت أبحاث كتير إتعملت إن فيروس كورونا كوفيد-١٩ ممكن إنتقاله من شخص لآخر، وده لما يلمس أي شئ المريض عطس أو سعل وتناثرت الجزيئات التنفسية البسيطة عليها، وبعد كده يلمس فمه أو أنفه أو عينه، وكمان بيتنقل عن طريق إستنشاق زفير أو سعال الشخص المريض، عشان كده من أهم دواعي حماية النفس والآخرين من الأفضل التعامل مع الشخص المصاب بمسافة لا تقل عن متر، وطرق الوقاية هنقولها بالتفصيل في فقرة قادمة.

 

  • إنتقال الفيروس كورونا عن طريق الهواء أو ملامسة براز المريض:

لا ينتقل الفيروس عن طريق الهواء وده إللي أثبتته بعض الدراسات، وعشان ينتقل بيحتاج للتعامل المباشر مع شخص مريض بيه فقط لذا من السهل تجنب الإصابة بيه، ولكن بخصوص النقل عن طريق البراز أو إستخدام الحمام مكان مريض فلم تثبت الأبحاث ده مع إن تحليل براز المريض وجد إنه محملًا بالمرض، ولكن الإنتقال عن طريقة لم يثبت بشأنه أي من النتائج ولكن الحذر مطلوب في مثل الحالات دي.

مخاطر العدوى بكورونا فيروس الجديد

أغلب الحالات لا تستدعي القلق وقت الإصابة فيروس كورونا، كوفيد- ١٩، وده لأنه في شكله العام هو مرض خفيف وخاصة عند الشباب والأطفال، ولكن في بعض الحالات ممكن إنه يسبب أمراض أكثر حدة ولكن الأمر غير دارج بشكل كبير، أي بمعدل ١ من ٥ يحتاج لرعاية وعلاج بالمستشفى.

ولكن القلق ممكن إنه يكون على كبار السن وخاصة اللي عندهم أمراض مزمنة زي: السكر، أمراض القلب المختلفة، ضغط الدم المرتفع، والربو، عشان كده ينبغي مراعاتهم بشكل إستثنائي عن غيرهم، وأيًا منهم يحس بأعراض برد ولو خفيفة يرجى إنه يروح لأقرب مستشفى وخضوعه للعلاج وعمل بعض التحاليل للإطمئنان عليه.

اعراض فيروس كورونا

هنقول دلوقتي كل ما يخص اعراض فيروس كورونا وأسبابه سبق وتحدثنا عنها بالمقدمة:

  • التنفس بشكل صعب أي ضيق بالتنفس.
  • ضغط وألم شديد بمنطقة الصدر.
  • جفاف الفم والحلق.
  • سعال.
  • إرتفاع في درجة الحرارة بشكل مستمر.
  • ألم بالجسم حاد.
  •  من اعراض فيروس كورونا الجديد إحتقان الأنف.

معتقدات خاطئة عن فيروس الكورونا

من بين المعتقدات الخاطئة عن فيروس كورونا، كوفيد- ١٩ هو إنه:

  • فيروس قاتل في حد ذاته: الحقيقة إنه إنفلونزا بسيطة ولكنها تكون أكثر حدة على مما يعانون من أمراض تنفسيه وضيق بالصدر، ولكن عدد الوفيات بالعالم نتيحة تعرضهم ليه لم يكن مؤشر على وجود خطر كبير يداهم البشرية ولكن في حالة توخي الحذر والحيطة وعدم الإستهتار به.
  • الكورونا هي السارس: في الواقع هما من نفس فصيلة الفيروس ولكنهما مختلفان، والسارس أشد تأثيرًا ولكنه لم ينتشر بسرعة وقوة زي الكوفيد ١٩.
  • المطهرات العادية والمجففات تقي من الإصابة بالفيروس في وقت أقل من نص دقيقة: غلط، ولكن الضروري هو إستخدام الصابون والمطهرات الكحولية من وقت للتاني طوال اليوم، والتجفيف يكون بمناديل أو مجفف الهواء.
  • إستخدام الكلور والكحول لتطهير الجسم: لا، خما مش هيقضوا على فيروس بالفعل دخل جسمك، ولكنهم مفيدين فقط في تنظيف وتعقيم الأسطح وإزالة العدوى منهم.
  • المضاد الحيوي واللقاحات العادية تقضي على الفيروس: لا، اللقاح المعمول لمرض بعينه فإن مفعولة لا يطبق على غيره من الأمراض، وحتى الآن الكورونا لم يتعرف على لقاح له ولا علاج فعال، ولكن الأبحاث تجرى ولعل العلاج قريب.
فيروس كورونا, كورونا, اعراض فيروس كورونا, مرض كورونا, ما هو فيروس كورونا, كورونا فيروس, فيروس كورونا اعراضه واسبابه, فيروس كورونا الجديد, علاج فيروس كورونا, معلومات عن فيروس كورونا
فيروس كورونا الجديد

علاج فيروس كورونا

مع الدراسات المستمرة فإنه تم التعرف على أن فترة حضانة فيروس كورونا الجديد وهي الفترة بين الإصابة بيه وظهور الأعراض، والفترة دي بتبدأ من يوم لحد ١٤ يوم وفي الأغلب هم ٥ أيام، كمان فترة بقاء الفيروس على الأسطح لم يتم تحديدها بشكل دقيق ولكنه قد يستمر لأيام، كمثله كباقي أنواع فيروسات الكورونا الأخرى.

ولكن حتى وقتنا الراهن فإن الأبحاث والدراسات تتم بشكل سريع ودقيق، ولكن منظمة الصحة العالمية لم تتوصل ولم تعلن عن الوصول لأي خطوات إيجابية لعلاجه والتصدي له، ولكنها فقط تتبع طرق الوقاية وأخذ الحيطة والحذر، واللي منها هنقولة في الفقرة التالية مباشرة، ولكن لازم تتخذ بعناية شديدة وتنفيذها بدقة، وده لتجنب الإصابة ب فيروس كورونا، كوفيد- ١٩.

الوقاية من الإصابة بفيروس كورونا

قبل التعرف على طريقة الوقاية من المرض، يجب العلم بإن في كتير عادات غلط بتحصل من بعض الأشخاص واللي لازم يتم توقفها، منها:

  • تداول الكمامات وإستعمالها بشكل غلط، لأنها المفروض تستخدم للأشخاص المصابون بالفعل وليها طريقة محددة لإستخدامها.
  • التدخين وهو من أكتر الأمور اللي بتأذي صاحبها وبتعرضه للإصابة ب فيروس كورونا، كوفيد- ١٩ بسهولة.
  • تناول مضادات حيوية وأدوية مجهزة لأمراض أخرى.

ومن طرق الوقاية من الفيروس هو:

  • تابع آخر الأحداث العالمية والتعلم منها.
  • تنظيف الإيدين كتير بالصابون والماء ومادة مطهرة كحولية.
  • لا تتواجد في أماكن تجمعات.
  • لو في شخص مصاب أو يعطس أو يسعل عادي إبتعد عنه مسافة لا تقل عن متر.
  • لا تلمس الأسطح بالإيد.
  • لا تلمس أنفك أو فمك أز عينيك.
  • النظافة الشخصية مهمة جدًا لحمايتك وحماية عائلتك والآخرين.
  • لو كنت مريض تجنب النزول من البيت وإلزم فراشك حتى تتعافى تمامًا.
  • لا تسافر ولا تتنقل بشكل كبير.

ولو عندك نصيحة لغيرك علشان تحميه وتحمي نفسك من فيروس كورونا اكتبها في تعليق وفيد غيرك.

كل ما يخص فيروس كورونا في مصر

ما هو فيروس كورونااعراض فيروس كوروناالوقاية من فيروس كوروناعلاج فيروس كورونامعلومات عن فيروس كورونا

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!