عملية شد البطن

عملية شد البطن

عملية شد البطن هي جراحة من ضمن الجراحات التجميلية التي تسعى لإ جراءها النساء خاصة بعد ما تمر المرأة بمرحلة الحمل والولادة، لأن الحمل والولادة يتسببان في ارتخاء عضلات البطن نتيجة لتمدد البطن أثناء فترة الحمل ثم يحدث ترهلات بسبب هذا التمدد بعد الولادة أو بعد فقدان الوزن الزائد أيضًا يحدث ترهل للبطن وفي هذه الحالات تلجأ المرأة لإجراء عملية شد البطن وهناك حالات أخرى ينصح الأطباء فيها بإجراء عملية شد البطن من هذه الحالات وجود فتاق سري.

عملية شد البطن

وتقوم عملية شد البطن على استئصال الجلد الزائد المترهل حتى تعود البطن والعضلات لشكلها الطبيعي وهو ما يسعى له من يقوم بالخضوع لعملية شد البطن.

متى يلجأ الشخص للخضوع لعملية شد البطن

بعد الحمل والولادة، بعد فقدان الوزن الزائد، وصية طبيب بسبب الاصابة بالفتاق

كيف يتم إجراء عملية شد البطن

تتم عملية شد البطن تحت التخدير الكلي ثم يقوم الطبيب الذي سيجري العملية بوضع علامات محددة علي المنطقة المراد شد عضلاتها ثم يقوم بفتح فتحة بامتداد طول البطن عند السرة ثم يقوم بشدها وإزالة الجلد المترهل منها ورفع السرة ثم تخييط الجرح ووضع حزام يضغط على البطن.

ويتم أيضًا وضع  أنابيب لخروج الفضلات الزائدة وبهذا تكون تمت إجراء عملية شد البطن وقد تستغرق في غرفة العمليات ما يقارب من أربع ساعات مع بساطتها.

أنواع عملية شد البطن

هناك أنواع لعملية شد البطن لا بد من التعرف عليها قبل الدخول للعملية وما يناسب حالة كل شخص، فمنها شد كلي وإزالة الدهون من كل البطن وهي ما تسمى بعملية شد البطن شد كامل ، وهناك عملية شد البطن أقل منها درجة ويقوم فيها الطبيب بإزالة الترهلات والجلد الزائد من منطقة البطن السفلي فقط وهذه العملية تسمى بعملية شد البطن المصغرة وهي بالطبع أبسط من عملية الشد بالكامل.

الشروط والخطوات التي يجب معرفتها وتتبعها قبل الخضوع لإجراء العملية

عملية شد البطن مثلها مثل أي عملية جراحية لا بد لها من تجهيزات منها إجراء فحوصات كاملة للاطمئنان على الحالة الصحية للمريض، إن كان الشخص الذي سيجري العملية مدخن فلابد من التوقف عن التدخين قبل العملية على الأقل قبلها باسبوعين، وأيضًا التوقف عن الطعام والشراب قبل ميعاد العملية بيوم وذلك تحت إشراف الطبيب.

أما عن شروطها: فلابد للمرأة التي ستجري عملية شد البطن أن تعلم أنها لا بد أن تكون لا تريد الأنجاب خلال سنة على الأقل بعد إجراء العملية.

ولا تجري عملية شد البطن لمن هم دون 18 سنة، ولابد أن يكون الشخص قد خضع للتمارين الرياضية والنظام الغذائي أولًا ولكن لو يأتي بنتيجة هنا يلجأ لعملية شد البطن.

فوائد عملية شد البطن

كما قلنا أن عملية شد البطن في المقام الأول عملية تجميلية ولكن لها تأثير بالغ سواء علي الصحة النفسية أو على الصحة الجسدية، تؤثر على الصحة النفسية بتقوية ثقة الشخص بنفسه وعدم الخجل من شكله الخارجي أما تأثيرها على الجانب الصحي في الدهون الزائدة لها تأثير سلبي على الكبد والقلب وإزالتها تقوم بتحسين وظائف هذه الأجهزة الحيوية في الجسم مما يؤدي تحسين صحة الإنسان.

التعليمات التي يجب أن يتبعها المريض بعد إجراء عملية شد البطن

عدم حمل أي شئ ثقيل بعد العملية فترة لا تقل عن شهرين،  ولابد من ارتداء الحزام الضاغط،  والحفاظ على الرياضة والنظام الغذائي.

اسباب حب الشبابتبييض اليدينعلاج البشرة الدهنيةوصفة لتخسيس البطنالعناية بالبشرةالعناية بالشعركيفية التخلص من حب الشباب

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!