اعراض التهاب القولون، اسباب التهاب القولون، التهاب القولون التقرحي، اعراض التهاب القولون التقرحي، اسباب التهاب القولون التقرحي، التهاب القولون عند النساء، اعراض التهاب القولون عند النساء، كيفية تشخيص اعراض التهاب القولون، علاج التهاب القولون

اعراض التهاب القولون

اعراض التهاب القولون كثيرة  حيث ان التهاب القولون هو أحد أمراض التهاب الأمعاء يصيب الجهاز الهضمي، يصاب به المريض بسبب وجود التهابات وتقرحات فى الجهاز الهضمى ومنها التهاب القولون التقرحي على البطانة الداخلية للأمعاء الغليظة و هو القولون و المستقيم، اعراضه غير فجائية بمعنى انها تظهر مع مرور الوقت، يمكن الحد من أعراضه من خلال تجنب تناول بعض الاطعمة والمشروبات التي يمكن أن تساعد على ظهور أعراضه، كما أن هناك بعض العلاجات التي يمكن أن تحد من آلام وأعراض القولون ولكن يتم تحديد العلاج المناسب تبعا للحالة فهناك حالات تتطلب عمليات جراحية أخرى يمكن علاجها بالأدوية و المضادات الحيوية. 

اعراض التهاب القولون 

تختلف اعراضه على حسب شدة الالتهاب ومكان حدوثه ومن ضمن أعراضه:

  1. الإسهال.
  2. تشنجات وآلام في البطن.
  3. عدم القدرة على التبرز بالرغم من الحاجة الملحة لعملية الإخراج.
  4. فقدان الوزن. 
  5. اضطرابات في النوم والشعور بالأرق.
  6. الشعور بالتعب الدائم والإعياء.
  7. الأنيميا وهشاشة العظام.
  8. انتفاخ البطن والإحساس بوجود غازات بداخلها.

اسباب التهاب القولون

  1. الإصابة بمرض التهابي مزمن في الامعاء مثل التهاب القولون التقرحى و مرض كرون وغيرها وهناك أسباب أخرى غير معروفة. 
  2. الاصابة بعدوى بكتيرية أو الجراثيم التي يمكن أن تسبب التهاب القولون ومنها السلمونيلة والعطيفة والشيغيليه والعديد من الفيروسات. 
  3. خلل فى الجهاز المناعى تؤدى إلى حدوث التهاب شديد في القولون.
  4. الوراثة فهي تلعب دورا كبير فى الاصابة بمرض القولون، معظم المصابين بهذا المرض لديهم تاريخ عائلي بالإصابة به.
  5. تناول بعض الاطعمة التى تسبب فى حدوث الالتهاب ومنها الالبان بجميع مشتقاتها والاطعمة الجاهزة والسريعة والاطعمة التى تحتوى على الالياف والفاصولياء والبازلاء.
  6. الإفراط فى التدخين وتناول المشروبات الكحولية و الغازية والكافيين.
  7. مشاكل فى الجهاز العصبى التى يمكن ان تؤدى الى تغيرات فى الجسم مما يحدث الإصابة بمرض القولون. 

التهاب القولون التقرحي

هو أحد الأمراض الالتهابية التي تصيب المعدة وتسبب تقرحات في الجهاز الهضمي، يؤثر هذا الالتهاب على  البطانة الداخلية والمستقيم، يعتبر هذا المرض من الأمراض التي ليس لها علاج فعال ولكن هناك بعض الأدوية التى تساعد على التقليل من اعراضه الي حد كبير مما يؤدي الى راحة المريض لفترات طويلة.

اعراض التهاب القولون التقرحي

تختلف اعراض القولون من شخص إلى أخر على حسب شدة الالتهاب ومكان حدوثه وبالتالي تختلف حدته ما بين متوسطة الى خفيفة، ومن اعراضة:

  1. ألم وتقلصات في البطن.
  2. إسهال غالبا مصحوب بدم أو صديد.
  3. الحاجة الملحة للتبرز وعدم القدرة على التبرز.
  4. فقدان الوزن والإرهاق.
  5. الحمى.
  6.  ألم المستقيم.
  7. فشل فى النمو فى حالات الأطفال.

اسباب التهاب القولون التقرحي

  1. الإصابة بالبكتيريا والجراثيم ومنها السلمونية والشيغلية وغيرها، يتم استخدام المضادات الحيوية لعلاجها.
  2. وجود خلل فى الجهاز المناعي.
  3. يسبب التلوث التهاب القولون والمستقيم يمكن ملاحظته من خلال ارتفاع درجة حرارة المريض أو ظهور خراج فى الأمعاء الغليظة يمكن معالجته بالأدوية والمضادات الحيوية. 
  4. تلعب الجينات الوراثية دورا فى الاصابة بالتهاب القولون التقرحي. 

التهاب القولون عند النساء

تعتبر النساء هي أكثر إصابة بالقولون العصبى عن الرجال، أعراض القولون واحدة عند النساء والرجال، وتتشابه أعراض القولون عند الجميع، ولكنها تزداد الأعراض أكثر سوءا وأشد الم أثناء الدورة الشهرية.

اعراض التهاب القولون عند النساء

  1. الامساك والاسهال: اثبتت الدراسات ان الامساك والاسهال من ضمن أعراض القولون العصبي فأحيانا يشعر المريض بعدم القدرة على عملية الإخراج ولكن سرعان ما يتحول إلى الاسهال خاصة في الفترة ما قبل الدورة الشهرية.
  2. الانتفاخ: يعتبر الانتفاخ أحد اعراض التهاب القولون، حيث تشعر المرأة في هذا الوقت بضيق فى البطن وامتلاء البطن والشبع سريعا عند تناول الطعام أو عدم القدرة على الأكل غالبا تكون هذه الأعراض قبل حدوث الدورة الشهرية، يعانى النساء بعد سن اليأس من انتفاخ البطن بشكل أكبر من غيرهن.
  3. الإصابة بسلس البول: والمقصود بهذا المرض هو عدم القدرة على التحكم فى المثانة، وتعتبر المرأة المصابة بالقولون هي أكثر عرضة لحدوث سلس البول، من أعراضه التبول الاجهادى والكثير بمعنى عندما تقوم المرأة بالعطس أو السعال أو القيام بالرياضة يؤدي ذلك إلى نزول البول وعدم القدرة على التحكم فى نزول البول.
  4. ألم الحوض المزمنة: تشعر المرأة التى تعانى من الاصابة بالقولون بوجود ألم في أسفل البطن، وتشعر بذلك بسبب حدوث تشنجات في القولون العصبى، تشتد هذه الأعراض من الوقت لآخر.

  كيفية تشخيص اعراض التهاب القولون

أولا: يقوم الطبيب بطرح اسئلة على المريض ومنها التعرف على العادات اليومية التي يمارسها مثل نوع الغذاء والمشروبات و عن الحالة النفسية التي يمكن أن يعانى منها المريض، فهذه أولي العلامات التي يكتشف منها الطبيب سبب الشكوى من القولون. 

ثانيا: يطلب الطبيب من المريض بإجراء بعض الفحوصات التي تساعد على الكشف عن سبب التهاب القولون ومنها: 

  1. صورة دم توضح للكشف عن الأنيميا و التهابات والإضطرابات الهضمية وتلف الانسجة، كما انها يطلب ايضا تحليل البراز والبول  حتى للكشف عن هل هناك عدوى بكتيرية أو وجود طفيليات فى براز المريض أدت إلى الاصابة بالقولون العصبي. 
  2. أحيانا يطلب الطبيب من بعض الحالات بعمل منظار للقولون إذا لم يصل إلي السبب من خلال صورة الدم والبراز يستخدم المنظار للكشف عن أسباب ألم البطن ونزيف المستقيم والإمساك والإسهال والمشكلات المعوية الأخرى والكشف عن السرطان.
  3. حقنة الباريوم الشرجية وهي غالبا تستخدم بدلا من منظار القولون يساعد على الكشف عن التغيرات والتشوهات في القولون، يتم اجراءه للكشف عن سبب ألم البطن والإمساك والإسهال ة نقص الوزن المفاجئ وألم ونزيف فى المعدة، ولكن لا تستخدم حقنة الباريوم للحوامل.

هناك بعض الفحوصات الأخرى التي تساعد على فحص القولون ومنها

  1. الأشعة السينية: تقوم بتصوير براز المريض من خلال فيديو للفحص عن كم البراز الموجود داخل المستقيم والتعرف على مدى كفاءة الجسم في طرد البراز.
  2. قياس الضغط الشرجي: هو عبارة عن أنبوب ضيق مرن يتم إدخالة في فتحة الشرج و المستقيم يساعد في الكشف عن قياس وظيفة شدة العضلة ووظيفة المستقيم.
  3. اختبار التنفس واللاكتوز والجلوكوز: يستخدم هذا الاختبار في الكشف عن اسباب الإسهال وانتفاخ البطن، أما الجلوكوز يستخدم في الكشف عن هل هناك بكتيريا أو جرثومة في الأمعاء.

علاج التهاب القولون

العلاج بالأدوية  

  1. يمكن تناول الأدوية الخاصة التى تساعد على تقليل اعراض التهاب القولون ومنها المضادات الحيوية التى تساعد على القضاء على البكتيريا، كما يمكن تناول الأدوية الخاصة بعلاج الاسهال او الإمساك و أخذ المسكنات للحد من تخفيف الألم.
  2. هذه العلاجات يمكن أن تساعدك فى الحد من ألم القولون ولكن يفضل الذهاب الى الطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة وأخذ العلاج الذي يتناسب مع حالتك.

 

العلاجات الجراحية 

بعض الحالات التى تحتاج الى العمليات الجراحية لمعالجة مرض كرون والتهاب القولون التقرحي و سلس الامعاء وغيرها ، يعالج الطبيب المريض بالأدوية أولا وفي حالة عدم حدوث النتيجة المرجوة ينصح الطبيب بعمليات الجراحية.  

اسئلة شائعة

متى تذهب إلى الطبيب؟

اذا كنت تعانى من وجود اعراض التهاب القولون الخفيفة فعليك بتجنب التوتر والقلق وتغير نمط الحياة اليومية ولكن إذا اشتدت الأعراض مع وجود الام في الامعاء المصاحبة بوجع فى البطن والاسهال المستمر أو الامساك واصفرار في العين ونزول دم مع البراز والتعب وفقدان الوزن وفقدان الشهية والدوخة والقيء، عليك هنا التوجه للطبيب على الفور إذا وجدت كل هذه الأعراض حتى يتم عمل الكشوفات اللازمة للإطمئنان.

نظام غذائي صحي عملية تكميم المعدة عملية شد البطن عملية تدبيس المعدة علاج الامساك علاج الزكام اعراض القولون العصبي عملية شفط الدهون –  علاج نزلات البرد اسباب الصداع النصفي علاج الرشح فوائد الدوم الطبية علاج احمرار العين علاج الانفلونزا علاج تساقط الشعراسباب ضعف النظر

 

يُمكنك الحصول على معلومات أكثر حول اعراض التهاب القولون من خلال موقع في الصحة

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!