علاج الإمساك فوراً, مشروبات لعلاج الإمساك, علاج الإمساك للكبار, علاج الإمساك في دقيقة, علاج الإمساك المنزلي, علاج الإمساك للرضع, علاج الإمساك للحامل, علاج الإمساك للاطفال

علاج الإمساك

علاج الإمساك له متعددة ومتنوعة، يقصد بالإمساك خروج البراز أقل من ثلاث مرات فى الإسبوع، والإمساك عبارة عن براز صلب أو جاف أو شعور المريض بالألم عند التبرز، والشعور بعدم التفريغ الكامل من البراز، ليس من الضرورى أن يفرغ الإنسان أمعاءه مرة كل يوم فهناك من يفرغ كل يومين.

الامساك

الإمساك يعتبر عرض وليس مرض، بمعنى أن الإمساك يحدث لأسباب كثيرة ومنها أن الإنسان عندما يقوم بتغير المكان الذي يعيش فية ويذهب إلى مكان جديد فيمكن أن يصاب هنا بما يسمى بالإمساك الحاد يستمر هذا الإمساك لأيام معينة لا تزيد عن 10 أيام، وهنا إمساك أخر يسمى بالإمساك المزمن ويحدث هذا بسبب النظام الغذائي الغير صحيح أو بسبب الهرمونات عند حدوث الطمث عند المرأة أو بسبب تناول بعض الأدوية التي يمكن أن تسبب آثار جانبية كالامساك.    

أنواع الإمساك

هناك نوعين من الإمساك الوظيفى و الإمساك العضوي سيتم التعرف عليهم فى النقاط التالية:

الإمساك الوظيفي: وهو عبارة عن قلة حركة القولون، ويقصد بحركة القولون بأنها تكون بطيئة وذلك يرجع لعدة أسباب منها عدم المضغ الجيد للطعام، عملية الهضم تبدأ من الفم وليس من المعدة حتى يتم طحن الطعام بصورة جيدة، فهناك مشروع فى اليابان وهو أحد المشاريع التخلص من الإمساك يسمى أمضغ الطعام أربعين مضغة حتى تساعد الأمعاء على الهضم بصورة طبيعية.

الإمساك العضوي: يحدث هذا الإمساك بسبب أن هناك أمراض عضوية أدت إلى حدوث الإمساك مثل ( البواسير- الجيوب القولونية  – أورام القولون – الشرخ الشرجي – ضيق فتحة الشرج – مرض السكرى – كسل الكبد – إفراز الغدة الدرقية  – أدوية الضغط – أدوية خاصة بالكالسيوم – أدوية ضارة بالبول ).

أسباب الإمساك

الأسباب الغير الهضمية: وهى الأكثر شيوعا ولا تشكل خطر على الإنسان ويرجع أسبابها إلى عدم شرب الماء بطريقة كافية، فيجب شرب الماء ما لا يقل عن لتر فى اليوم لعلاج الامساك، كما أن عدم تناول الأغذية التى تحتوى على الألياف الغذائية أيضا تؤدي إلى حدوث إمساك وقلة ممارسة التمارين الرياضية والحركة، تساعد الرياضة على تحريك الدورة الدموية مما يؤدي إلى نشاط حركة القولون،  كما أن تناول الأدوية الضارة للبول والأدوية خاصة بالكالسيوم والماغنسيوم من ضمن الأسباب غير هضمية لحدوث الإمساك.

الأسباب الهضمية: وهي الأسباب التى تحدث بسبب وجود مرض أخر لدى الإنسان أدى إلى الإمساك مثل ( أورام القولون – الحمل – تشنج القولون – ضيق فتحة الشرج – أسباب نفسية أو إجتماعية – زيادة قصور الغدة الدرقية ).

أعراض الإمساك

  1. عندما يشعر المريض بعدم القدرة على عملية الإبراز بأقل من 3 مرات أسبوعيا ، ليس من الشرط أن يقوم الإنسان بعملية الإخراج يوميا.
  2. الشعور بعدم التفريغ بشكل كامل من البراز والإحساس بانتفاخ البطن وحدوث بعض الألم فى الأمعاء.
  3. يشكو المريض من ظهور الدم في البراز.

علاج الإمساك

  1. لعلاج الامساك تناول كمية من الأطعمة التى تحتوى على الألياف الغذائية  مثل السبانخ -البطيخ – التفاح – الموز – فاصولياء – الخس – عدس وغيرها من الأطعمة والخضروات الطازجة والألياف الغذائية تساعد على تسهيل عملية البراز.
  2. تناول كمية من كافية من السوائل ما لا يقل عن شرب لتر من المياه في اليوم وتجنب شرب المياه الغازية.
  3. ممارسة التمارين الرياضية، فيجب عليك تخصيص بعض الوقت للمشى وممارسة الرياضة نصف ساعة فى اليوم، فإنها تساعد على نشاط حركة القولون.
  4. تناول أدوية من الملينات لتخفيف البراز الصلب ولكن إن لم تجد فائدة لهذة الأدوية فعليك استشارة طبيبك فى اسرع وقت.
  5. إستخدام الحقن الشرجية تحت إشراف الطبيب حتى لا يؤدى استخدامها إلى حدوث أعراض أخرى.
  6. البعد عن الضغوط النفسية التى تؤدى إلى حدوث الإمساك.

علاج الإمساك المنزلي

 اذا كنت تعانى من الإمساك أكثر من ثلاث شهور فعليك هنا إستشارة طبيبك حتى يتم عمل فحوصات اللازمة  لقياس وظائف الكبد وقياس الغدة الدرقية وقياس نسبة الكالسيوم و الإطمئنان على وظائف الكلى حتى يتم علاج الإمساك و إستبعاد الإمساك المزمن.

رجيم رمضانرجيم سريعرجيم اتكنزتخسيس الكرشرجيم النقاطحمية غذائيةرجيم الماءالوزن المثاليرجيم عيد الاضحىاسرع رجيمرجيم الزباديإزالة الكرشرجيم صحيحرق دهون البطنشد البطنتنحيف البطنرجيم الشوربه الحارقه للدهون لنسف الكرش وانقاص الوزن

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!