دواء لعلاج الإسهال, علاج الإسهال المزمن, علاج الإسهال في المنزل, علاج الإسهال الشديد, علاج الإسهال للكبار مجرب, علاج الإسهال بالاعشاب, علاج الإسهال للأطفال, علاج الإسهال للرضع

علاج الاسهال

علاج الاسهال هناك العديد من العلاجات والطرق التي تحد من الاسهال، يحدث الاسهال للعديد من الأشخاص ولكنه لا يشكل خطورة على حياتهم، يمكن أن يصاب به الإنسان بمعدل مرة أو مرتين في السنة، الاسهال عبارة عن براز مائي رخو يمكن أن يستمر لمدة يومين أو ثلاثة ويتم علاجها بواسطة الأدوية، قبل التعرف على الطرق التي تساعد على الحد من الاسهال عليك أولا التعرف على ما هو الاسهال الأعراض المصاحبة.

الاسهال 

هو من أعراض اضطراب الجهاز الهضمي يحدث نتيجة اختلال التوازن عملية الهضم، تختلف أنواعه ما بين إسهال خفيف وإسهال مزمن، يحدث الاسهال بسبب الاصابة بعدوى فيروسية أو بكتيرية تنتقل من خلال الاطعمة والمياه الملوثة، من الاعراض المصاحبه للاسهال هو براز رخو مائي تقلصات والم في المعدة والشعور بالانتفاخ والحمى والغثيان وأحيانا دم في البراز والحاجة الملحة للتبرز.

علاجات الاسهال

العلاج في المنزل عند الكبار:

  1. تناول ملعقتين من العسل الأبيض يوميا، يساعد علي التخلص من السموم والميكروبات المعدية المسببة للاسهال.
  2. شرب كمية كبيرة من السوائل والمياه لتعويض الجسم بدلا من السوائل المفقودة لتجنب حدوث الجفاف، ويفضل تناولها بين الوجبات.
  3. تناول المشروبات الدافئة من الأعشاب التي تساعد على الحد من الاسهال ومنها الليمون والشاي والحلبة.
  4. شرب ماء الأرز يساعد على علاج الاسهال بشكل سريع.
  5. تناول الاطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل البطاطا والبطاطا الحلوة.
  6. تناول الخضروات المطبوخة اللينة و الزبادي يحتوي الزبادي علي بكتيريا نافعة تساعد الجهاز الهضمي على اداء وظائفه، والقضاء على البكتيريا الضارة في الأمعاء. 
  7. تناول الاطعمة التى تحتوى على البروتينات ومنها الدجاج المسلوق أو المطبوخ علي البخار فهو يساعد على تعويض الجسم المصاب بالاسهال دون أن يسبب غازات وانتفاخات. 
  8. تناول الفاكهة التي تساعد علي منع الاسهال ومنها الرمان والموز والتفاح.

علاج الاسهال بالأدوية 

قبل البدء في أخذ الأدوية يفضل الانتظار لفترة من الوقت لا تقل عن يومين لان في معظم الحالات يزول الاسهال من تلقاء نفسه وإذا لم يحدث ذلك فعليك بأخذ هذا الأدوية ومنها:

  1. يمكن تناول المضادات الحيوية التي تساعد في علاج الاسهال وخاصة إذا كان سببه الاصابة بالبكتيريا ولكن في حالة الاصابة بفيروسات لا تقوم المضادات بالتخلص عليها.
  2. تناول الادوية التي تساعد على تخفيف الاسهال ومنها بيبتوبيسمول و ايموديوم وغيرها من الأدوية ولكن يفضل استشارة الطبيب قبل تناول الادوية وقراءة التعليمات المرفقه للادوية.

علاج الاسهال عند الاطفال في المنزل

  1. إذا كان طفلك رضيع مصاب بالاسهال فعليك برضاعته ان حليب الام يحتوي علي العديد من الفيتامينات والمعادن التي تساعد على تقوية الجهاز المناعي وبناء الجسم، كما انه يحتوي علي أجسام مضادة قادرة على محاربة الميكروبات التي يمكن أن يصاب بها الرضيع.
  2. تحضير شوربة الدجاج للطفل، السوائل الدافئة تساعد على الحد من الاسهال.
  3. تجنب تناول العصائر والمشروبات الغازية لأنها تساعد على تفاقم الحالة.
  4. تناول المشروبات الدافئة من الأعشاب التي تحد من الاسهال ومنها مشروب الزنجبيل والليمون ويمكن تناول شرب شاي البابونج.
  5. الإكثار من تناول النشويات ومنها المكرونة والبطاطس المهروسة تحتوي على كمية كبيرة من البوتاسيوم فهي مثلها مثل الموز و كل ذلك يساعد في علاج الاسهال عند الاطفال.
  6. تناول البيض المسلوق والزبادي وتقديم البروتين مثل صدور الدجاج المسلوق.

طرق وقاية الاطفال من حدوث الاسهال

  1. غسل اليدين جيدا قبل تناول الطعام.
  2. غسل الخضروات والفواكهة جيدا بالخل ويفضل تقشيرها ان امكن.
  3. عدم تناول اللحوم الغير مطهية بشكل جيد.
  4. عدم تقديم الحليب المبستر للاطفال لانه يساعد علي حدوث الاسهال عند الاطفال .

علاج الاسهال للحامل

تصاب المرأة الحامل بالاسهال وذلك بسبب حدوث التغيرات الهرمونية واضطرابات الأمعاء التي تحدث لها في خلال هذه الفترة، ومن المعروف أن تناول الأدوية غير مرغوب فيه لذلك سنقدم لكي بعض الطرق التي تساعدك في علاج الاسهال للحامل ومنها:

  1. تجنب الاطعمة الحارة والتي تحتوي على الزيوت والدهون ومن الالبان والاطعمة الغنية بالالياف
  2. تناول الاطعمة المهروسة التي تساعد الجسم على تعويض الأملاح المفقودة ومنها صلصة التفاح والموز والبطاطا المسلوقة والخبز المحمص.
  3. تناول كمية كافية من السوائل لتعويض الجسم عن السوائل المفقودة حتى لا يحدث الجفاف. 
  4. تناول مشروبات الأعشاب الطبيعية تساعد على علاجه ومنها مشروب البابونج يساعد على تطهير المعدة تخفيف والحد من الاسهال، ويمكن تناول كوب من اعشاب التوت الأحمر الذي يساعد على تخفيف أعراض الاسهال.  

يمكن أن تصاب المرأة الحامل في الأسابيع الأخيرة من الولادة بالاسهال الشديد وذلك يعبر عن قرب الولادة

 

رجيم رمضانرجيم سريعرجيم اتكنزتخسيس الكرشرجيم النقاطحمية غذائيةرجيم الماءالوزن المثاليرجيم عيد الاضحىاسرع رجيمرجيم الزباديإزالة الكرشرجيم صحيحرق دهون البطنشد البطنتنحيف البطنرجيم الشوربه الحارقه للدهون لنسف الكرش وانقاص الوزن –  أسرع رجيم في العالم لانقاص الوزن ١كيلوغرام في كل يومرجيم سريع جدا جدا جدا وسهلعملية تخسيس البطنشفط دهون البطناكلات دايتتجربتي مع رجيم البرتقال فقطنظام غذائي صحيعملية تكميم المعدةعملية شد البطنعملية تدبيس المعدةعلاج الامساكعلاج الزكاماعراض القولون العصبيافضل علاج للبرد

 

اسئلة شائعة

متى يجب زيارة الطبيب؟

في معظم الأحيان يتم علاج الاسهال في المنزل ولا يحتاج إلى طبيب ولكن اذا واجهتك تلك الأعراض ومنها حمى وفقدان كبير في الوزن والم شديدة في البطن وحدوث إسهال وقت النوم وظهور علامات الجفاف مثل العطش الشديد ونزول دم اثناء التبرز عليك هنا التوجه إلى طبيبك المختص لعمل الفحوصات والإجراءات اللازمة.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *