علاج حساسية العين، علاج حساسية العين عند الاطفال، علاج حساسية العين بالاعشاب، الوقاية من حساسية العين، تشخيص علاج حساسية العين

علاج حساسية العين

حساسية العين من أكثر الأمراض المنتشرة لذا يبحث العديد عن علاج حساسية العين حيث يصاب الكثير من الأشخاص بحساسية العين وتكون في عين واحده انها من اكثر الحالات المنتشرة،يلاحظ المريض تضخم في الجفون والشعور بالحرقان والحكة، تتزايد الاصابة بها خاصة في الأوقات الموسمية، سنتعرف من خلال تلك المقالة عن العلاج المناسب وكيفية تجنب العوامل التي تساعد على الاصابة بها أو تفاقمها.

علاج حساسية العين 

  1.  قطرات الدموع الاصطناعية، استخدم قطرات المسيلة للدموع الخالية من المواد الحافظة دون استشارة الطبيب انها تساعد على ترطيب العين والتخفيف من الالم العين، يمكن استخدامها اربع مرات يوميا.
  2. يمكن استخدام قطرات المضادة للهيستامين التي يتم أخذها عن طريق الفم، انها من المضادات القوية التى تساعد على تخفيف حكة العين المصاحبة للحساسية والتقليل من الاحمرار ومن ضمن تلك القطرات ازيلاستين هيدروكلوريد وايميداستين ديفوماريت ولكن يفضل استخدام تلك القطرات تحت إشراف من الطبيب.
  3. استخدام قطرات العين المضادة للالتهاب مع الهيستامين أنها تساعد على تخفيف الحكة و الاحمرار والحرقان يمكن استخدامها مرة أو مرتين في اليوم، ومن تلك القطرات الكورتيكوستيرويدات ولكن لا ينصح باستخدام تلك القطرة لفترات طويلة حتى لا تسبب زيادة في ضغط العين أو التهاب العين وغيرها من المضاعفات.  
  4. استخدام قطرات الستيرويد التي تساعد على تخفيف اعراض حساسية العين، ولكن يفضل استخدام بإرشاد من الطبيب لما لها من آثار جانبية خطيرة. 

  علاج حساسية العين عند الاطفال

  1. يمكن استخدام كمادات المياه الباردة انها تساعد على تخفيف أعراض حساسية العين من الانتفاخ والاحمرار، يمكن إجراؤها أكثر من ثلاث مرات في اليوم.
  2. استخدام قطرات وأدوية الهيستامين ولكن عند إعطاء الطفل علاج حساسية العين لابد مراعاة أعمارهم حتى لا يحدث مشاكل أخرى.
  3. تجنب وضع اليد على العين وحكها لان تلك الامور تزيد من سوء الحالة.
  4. استخدام قطرات الترطيب لانها ليس فقط تساعد على تخفيف اعراض الحساسية بل ايضا تساعد على تنظيف العين، في حالة عدم تحسن الأطفال بعد يومين من الأفضل أن يتم استشارة الطبيب.

علاج حساسية العين بالاعشاب

  1. الكركم: يحتوي الكركم على مركب الكركمين مما يساعد على التقليل من الانتفاخ المصاحب للحساسية كما أنه يساعد على منع مادة الهيستامين، يمكن استخدامه لتنظيف العين من خلال وضع ملعقة صغيرة من الكركم على الماء سوف يساعدك على الالتهاب المصاحبة للحساسية.
  2. العصائر: يمكن تناول عصير الجزر والسبانخ والخيار يمكن خلطهما ببعض، تحتوى تلك العناصر على العديد من الفيتامينات التي تساعد على تقوية عضلات العين والتخفيف من الألم.
  3. الشمر: يمكن استخدام هذا العشب من خلال غلي ملعقة منه مع لتر ماء ويتم استخدامه بعد تصفيته، يمكن استخدامه كقطرة للعين أو يستخدم ككمادات للعين.   

الوقاية من حساسية العين

من الأمور الهامة التي يجب أن تعرفها عزيزي القارئ قبل البحث عن علاج حساسية العين أن هناك بعض الأسباب التي تؤدي الي حساسية العين فلابد وأن تتعرف عليها وتتجنبها حتى لا تزيد من الألم او تزيد من فرصة إصابتك بحساسية العين ومن تلك الاشياء التي يجب تجنبها:

  1. إذا كنت أصبت بحساسية العين بسبب حبوب اللقاح فيجب تجنب الخروج في أوقات منتصف النهار أو في بداية الليل لان في تلك الأوقات تكون حبوب اللقاح منتشرة بشكل كبير،  ويفضل ارتداء النظارة الشمسية.
  2. الاتربة من اكثر الاسباب التي تؤدي الي الاصابة بحساسية العين لذا احرص على نظافة منزلك وعند التنظيف استخدم المكنسة الكهربائية حتى تقوم بشفط الأتربة ولا تؤدي الي انتشارها والدخول في عينيك.
  3. عند الجلوس في أماكن مغلقة يفضل استخدام جهاز تنقية الهواء.
  4. احيانا يصاب المريض بحساسية العين بسبب وبر الحيوانات الاليفة لذا يفضل ابقاء تلك الحيوانات خارج المنزل أو عدم دخولها لغرف النوم، كما يفضل غسل اغطية السرير وتعقيمها.   

تشخيص علاج حساسية العين

  1. عند الذهاب الي الطبيب تجد أنه يسأل عن تاريخ المريض والتعرف على الأعراض التي تعاني منها.
  2. يستخدم الطبيب مجهرا يسمي بالمصباح الشقي لفحص الجزء الأمامي من العين، يستخدم للكشف عن الغير طبيعية الصغيرة في العين والتأكد ان كنت مصاب بعدوى في العين أو التهاب الملتحمة التحسسي.
  3. أحيانا يقوم بعض الأطباء بأخذ نوع من خلايا الدم البيضاء في العين من خلال كشط منطقة صغيرة من الملتحمة وخاصة في حالة الاصابة بحساسية شديدة في العين او اذا لم يكن الامر واضحا له بأنك مصاب بالتهاب الملتحمة. 

اسئلة شائعة

هل حساسية العين تؤثر على النظر؟

عند اصابة المريض بحساسية العين المصاحبة لتلك الاعراض ومنها احمرار وتورم في العين والجفون و حكة في الحلق و حرقان في العين وصداع وحساسية في منطقة الأنف وعطاس هنا يشعر بالقلق الشديد والتوتر ولكن لا تقلق على الرغم ان تلك الاعراض في غاية الإزعاج الي أن نسبة تأثيرها على فقدان النظر معدوم للغاية ولكن بالطبع لا يفضل إهمال تلك الحالة ويجب أخذ علاج حساسية العين واستشارة الطبيب في حالة عدم التحسن.

نظام غذائي صحيعملية تكميم المعدةعملية شد البطنعملية تدبيس المعدةعلاج الامساكعلاج الزكاماعراض القولون العصبيعملية شفط الدهون –  علاج نزلات البرداسباب الصداع النصفيعلاج الرشحفوائد الدوم الطبيةعلاج احمرار العينعلاج الانفلونزاعلاج تساقط الشعراسباب ضعف النظراعراض التهاب القولونرجيم الزبادي

يُمكنك الحصول على معلومات أكثر حول علاج حساسية العين من خلال موقع في الصحة

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!