التهاب العين اسباب التهاب العين اعراض التهاب العين العادية التهاب العين البكتيري اعراض التهاب العين البكتيري التهاب العين الفيروسي اعراض التهاب العين الفيروسي اعراض التهاب العين عند الاطفال طرق الوقاية من الإصابة بأعراض التهاب العين

اعراض التهاب العين

سنتعرف من خلال تلك المقالة عن اعراض التهاب العين ولكن قبل البدء عن التعرف على الأعراض سوف نوضح اولا الاسباب التي تؤدي الي التهاب العين وانواع التهاب العين واعراضها.

 التهاب العين

يعتبر التهاب العين من أكثر الأمراض الشائعة التي يعاني منها الكثير من الأشخاص وخاصة في فصل الربيع، يطلق على التهاب العين مصطلح آخر يسمى بالتهاب الملتحمة هو التهاب يحدث في الغشاء الشفاف ويصل الي الاجفان عندما تلتهب الاوعية الدموية المتواجدة بالملتحمة يؤدي هذا الي حدوث احمرار في العين.

اسباب التهاب العين

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي الي التهاب العين ومنها الفيروسات والبكتيريا والحساسية ودخول شئ غريب في العين وسقوط مادة كيميائية في العين، ان الاصابة بالتهاب العين من الأمراض المزعجة للغاية ولكن نادرا ما يمكن أن يسبب مشاكل في الرؤية.   

اعراض التهاب العين العادية

تختلف أعراض التهابات العين تبعا للأنواع سوف يتم ذكر كل نوع على حده:

  1. احمرار مزمن
  2. الشعور بالحكة المستمرة
  3. تقشر الجفون
  4. الإحساس بالألم في العين
  5. عدم وضوح الرؤية 
  6. دموع في العين
  7. تورم الأنسجة المحيطة بالجفون والعين 

 التهاب العين البكتيري

يعد هذا النوع أحد أنواع التهابات العين يحدث الاصابة بالبكتيريا في قرنية العين بسبب التعرض للتمزق أو الخدش في القرنية أو بسبب العمليات الجراحية التي تتم في العين، كما أن ارتداء العدسات اللاصقة الملوثة تسبب الاصابة بتلك البكتيريا.

اعراض التهاب العين البكتيري

  1. الم شديدة في العين مع الاحساس بالحكة.
  2. احمرار في العين.
  3. حساسية من الضوء.
  4. تشويش في الرؤية.
  5. إفراط في نزول الدموع بشكل غزير.
  6. ظهور بقع بيضاء على القرنية.

 التهاب العين الفيروسي

ان التهاب العين الفيروسي من الالتهابات سهل العدوى بها سريعه الانتشار بين الأشخاص تحدث بسبب ملامسة العين واليد ملوثة أو عند استخدام المناشف مكان شخص مريض.

 اعراض التهاب العين الفيروسي

تتشابه أعراض الإصابة به بأعراض التهاب العين البكتيري باضافة تلك النقاط:

  1. احمرار في العين يتطور الي حدوث نزيف في الملتحمة.
  2. الشعور بالم شديدة ما بين الاذن والرقبة.

اعراض التهاب العين عند الاطفال

  1. احمرار في العين وتورم في الجفن.
  2. حمي شديدة.
  3. سعال.
  4. الشعور بوجود أجسام غريبة في العين مثل الرمال.
  5. نزول افرازات من العين مع الدموع.

طرق الوقاية من الإصابة بأعراض التهاب العين

  1. يجب الجلوس بعيدا عن شاشة الكمبيوتر ويوصي الأطباء بأن تكون المسافة بينك وبين شاشة الكمبيوتر لابد وان تكون 25 بوصة أي بطول ذراعك ويفضل ان يكون مستوى الشاشة في مستوى نظرك.
  2. عند الجلوس لأوقات طويلة أمام شاشة الكمبيوتر يفضل ان تاخذ قسط من الراحة بعد 20 دقيقة انها من ابسط التمارين التى يمكن ان تخفف من آلام التهاب العين.
  3. استخدام قطرات الترطيب التى تساعد على اضافة دموع اصطناعية وبالتالي تخفف من الشعور بالوخز.
  4. من اكثر الاسباب التي تؤدي الي الاصابة باعراض التهاب العين هو ملامسة العين دون غسل اليدين، وإذا كنت بالفعل تعاني من أعراض التهاب العين الفيروسي لابد من غسل يديك جيدا قبل وبعد العلاج.
  5. عدم استخدام مساحيق التجميل الخاصة بالعيون مكان شخص آخر حتى لا تنقل إليك العدوى، كما يفضل تغير مكياج العين كل فترة لا تقل 6 اشهر.
  6. اذا كنت من الاشخاص الذي يرتدون العدسات اللاصقة يفضل الحرص دائما على تنظيف تلك العدسات وتعقيمها.
  7. عدم استخدام الاشياء الشخصية مكان شخص اخر مثل المناشف او الفراش ويفضل تعقيم تلك الاشياء جيدا.
  8. يفضل ارتداء النظارة الشمسية عند الخروج للحفاظ على العين وتجنب دخول الاجسام الغريبة الي العين مثل الفيروسات.

أسئلة شائعة

متى يجب زيارة الطبيب؟

إذا كنت تعاني من وجود احمرار في العين ومستمرة معك لفترات طويلة ويصاحب ذلك الاحمرار تلك الأعراض ومنها الم في العين وحساسية من الضوء وعدم القدرة على الرؤية لابد من التوجه فورا الي الطبيب حتى يتم عمل الفحوصات اللازمة للتأكد من هل تعانى من اعراض التهاب العين أم من أعراض مشابهة لتحديد العلاج المناسب.

نظام غذائي صحيعملية تكميم المعدةعملية شد البطنعملية تدبيس المعدةعلاج الامساكعلاج الزكاماعراض القولون العصبيعملية شفط الدهون –  علاج نزلات البرداسباب الصداع النصفيعلاج الرشحفوائد الدوم الطبيةعلاج احمرار العينعلاج الانفلونزاعلاج تساقط الشعراسباب ضعف النظراعراض التهاب القولون رجيم الزباديعلاج حساسية العينعلاج ضعف النظر

 

يُمكنك الحصول على معلومات أكثر حول علاج التهاب العين من خلال موقع في الصحة

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!