علاج الانفلونزا بالليمون, علاج الانفلونزا بالبيت, علاج إنفلونزا الصيف, علاج الانفلونزا في بدايتها, علاج الانفلونزا بدون أدوية, علاج الإنفلونزا للحامل, علاج الإنفلونزا للاطفال, أعراض الإنفلونزا الداخلية

علاج الانفلونزا

علاج الانفلونزا هناك العديد من الأدوية التي تستخدم لعلاج الأنفلونزا بطريقة مباشرة أو تخفيف أعراضه إذا تم تناولها بعد وقت قصير من ظهور الأعراض.

ما هو مرض الانفلونزا

الأنفلونزا عبارة عن فيروس منتشر فى الجو يهاجم الجهاز التنفسى، تحدث الإصابة بهذا المرض من خلال التعامل مع الشخص يحمل هذا الفيروس أثناء التحدث أو العطس بنقل هذه القطرات الى الشخص السليم أو وضع يدك فى المكان الذي قام بلمسه فتنقل الجراثيم هنا إلى يدك ثم يتم نقلها على العين أو الفم أو الأنف أحيانا تكون الأنفلونزا قاتلة وأحيانا أخرى تزول من تلقاء نفسها، أن أكثر الأشخاص عرضة للإنفلونزا هم الأطفال تحت سن 5 سنوات والحوامل والأشخاص الذين يعانون من ضعف جهاز المناعة وأصحاب أمراض القلب والكلى والسكر والربو.

علاج الانفلونزا للبالغين

  1.  تناول الأطعمة الصحية التى تحتوى على فهي تساعد على تقوية الجهاز المناعي مثل الذرة – الجوز –الفستق عصير البرتقال –الليمون – الفلفل الأحمر والأخضر وتجنب الأطعمة التي تحتوي على السكريات.
  2. تناول كمية كبيرة من المشروبات الساخنة والمياه حتى تحميك من جفاف الحنجرة وإخراج البلغم وتعويض الجسم من المياه التى تم فقدها عند التعرق.
  3. الراحة والنوم بصورة كافية حتى تساعد الجهاز المناعي على محاربة الفيروس المسبب لهذا المرض والعمل بصورة أفضل.
  4. تناول الأدوية على علاج الانفلونزا مثل أوسيلتاميفير يتم أخذه عن طريق الفم أو زاناميفير يتم استنشاقه ولكن لا يفضل استخدامة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل فى الجهاز التنفسى مثل الربو.
  5. تناول المسكنات التي تساعد على تخفيف الألم مثل إيبوبروفين ولكن لا ينصح تناوله للأطفال.
  6. إستخدامات بخاخات الأنف ولكن لا يفضل استخدامة لفترات طويلة حتى لا يسبب مضاعفات فيما بعد، ولا ينصح باستخدامه للحوامل والمصابين بالربو.

علاج الانفلونزا عند الاطفال

علاج الأطفال بالطرق الطبيعية افضل من الادوية وخاصة الاطفال الرضع، هناك علاجات الأدوية تساعد على الحد من أعراض الانفلونزا ولكن لا يمكن تناولها للأطفال من هم أقل من 6 سنوات وبدون إشراف من الطبيب لذلك سنعرض عليك العلاجات الامنة والطبيعية ومنها:

  1. تناول الأطفال الرضع حليب الأم وهو يعتبر أفضل العلاجات لما يحتوي على أجسام مضادة قادرة على محاربة ومقاومة كافة الفيروسات والجراثيم التي يمكن أن يصاب بها الأطفال.
  2. تناول العسل يساعد على تهدئة الاطفال والنوم وتقليل السعال وتخفيف المخاط والحد من الم الحلق، كما انه مضاد للبكتيريا، ولكن عند اعطاءه للاطفال الرضع الاقل من سنه، وان لا تزيد الكمية عن 2 الى 5 مل من العسل حتى لا يحدث تسمم غذائي. 
  3. تساعد الجوافة على زيادة المناعة عند الاطفال كما انها مقاومة الفيروسات المسببة للانفلونزا، يمكن شربها كعصير أو أكلها مهروسه للاطفال من سن 6 شهور. 
  4. تناول كوب من عصير الجزر فهو يساعد على تعزيز جهاز المناعة لدى الاطفال كما انه افضل العلاجات الطبيعية لعلاج الانفلونزا.
  5. الغرغرة بالماء المالح، يمكن أن يقوم به الاطفال الاكبر سنا فهو يساعد على التخلص من التهاب الحلق وتخفيف المخاط.
  6. تناول عصير الليمون مع العسل للاطفال الاكبر سنا فهو يحتوى على فيتامين سي المفيد والفعال لعلاج نزلات الانفلونزا.
  7. اعطاء الاطفال الأطعمة الخفيفة ومنها شوربة الدجاج مع الليمون فهي من أكثر الوجبات التي تساعد على إزالة الإفرازات، وشرب المياه والسوائل تساعد على ترطيب الجسم ومنع حدوث الجفاف.
  8. قم بوضع محلول الأنف ثم استخدم جهاز الشفط لسحب المخاط وهذه الطريقه تحث للاطفال الاقل سنا، أما الأطفال الكبار يمكن أن يستخدم بخاخات الأنف التى تحتوى على محلول ملحي في علاج الانفلونزا. 

متى تلجأ إلى الطبيب

عندما يعاني طفلك من بعض هذه الأعراض وهى التقيؤ وعدم القدرة على التنفس والسعال المستمر و الإصابة بطفح جلدي والصداع وعدم حدوث تحسن بعد يومين فعليك الذهاب الى الطبيب لعمل الفحوصات اللازمة للطفل. 

نصائح للوقاية من الانفلونزا للاطفال

  1. النظافة الشخصية، يجب على المريض أن يقوم بالعطس ومسح إفرازات الأنف فى مناديل والتخلص منها.
  2.  غسل اليد جيدا بالماء والصابون، وخاصة قبل تناول الأكل. 
  3.  وعدم ملامسة العين أو ادخال اليدين فى الفم حتى لا ينتشر الفيروس ويكون بيئة خصبة.
  4. استخدام معقمات الأيدي لتطهيرها باستمرار.
  5. الإلتزام فى البيت حتى لا تنتقل العدوى للآخرين.
  6. أخذ قسطا كافيا من النوم والراحة، فقد أثبت الدراسات أن الاشخاص الذين ينامون ما لا يقل عن 8 ساعات أقل عرضة من الإصابة بالأمراض، لان النوم خاصة في الليل يعمل على تقوية الجهاز المناعي ومحاربة الفيروسات التى يمكن أن يصاب بها الانسان.

علاج الانفلونزا بالليمون

هناك بعض المشروبات السحرية التي تساعد على تخفيف اعراض الانفلونزا ومن افضل تلك المشروبات هو الليمون حيث أنه يحتوي على فيتامين سي حيث انه يساعد على تقوية المناعة حتى يتم محاربة الفيروس المسبب لهذا المرض، هناك عدة طرق يمكن تناول الليمون بها ومنها:

  1. يمكن تناول الليمون بمفرده من خلال تقطيع الليمون الي دوائر ويتم غليه على النار ثم يتم تصفيته وشربه ساخن، أنه يساعد أيضا على طرد البلغم المصاحب للانفلونزا.
  2. يمكن تناول الليمون مع الزعتر حيث أثبتت الدراسات الحديثة أن الزعتر يحتوي على مادة فعالة وهي مادة فبنولية تلك المادة قادرة على محاربة الفيروسات والبكتيريا وبالتالي يساعد على علاج الانفلونزا بدل من تناول المضادات الحيوية، يتم تحضير هذا المشروب من خلال تقطيع عيدان الزعتر الي قطع صغيرة ويتم وضعها في ماء مغلي لمدة لا تقل عن نصف ساعة ولابد من تغطيته جيدا وبعد الانتهاء من تلك المدة يتم تحلية المشروب بالعسل الأبيض، يساعد ذلك المشروب على تطهير الحلق وايضا طرد البلغم. 
  3. يمكن تناول الليمون كعصير مع الفراولة والنعناع والتوت يتم ضربهم في الخلاط ويمكن تحليته بالسكر إذا كنت تفضل ذلك، يساعد هذا العصير على تقوية المناعة ويمكن تناوله ايضا لتجنب اعراض الأنفلونزا وخاصة في فصل الشتاء. 

علاج الانفلونزا الصيف

هناك العديد من الأشخاص يصابون بالانفلونزا في أوقات الصيف وذلك بسبب النوم في التكييفات والمراوح وأثناء الرجوع من المصيف والتعرض من الجو الحار الي البارد وغيرها من الأسباب المختلفة وبالطبع يعتبر الإصابة بالأنفلونزا من الأشياء المزعجة وخاصة في تلك الأوقات، لذا لابد وأن يتم تناول الفاكهة التي تحتوي على فيتامين سي ومنها والجوافة والكيوي والبطيخ والمانجو وتناول الاطعمة التي تحتوي على فيتامين أ ومنها السبانخ والفلفل الأحمر والجزر والبطاطا الحلوة، كما يجب تجنب الأماكن المزدحمة ويفضل عدم الاستحمام والتعرض للبرودة لانها من اكثر الاسباب التى تؤدى الي حدوث الانفلونزا في الصيف.   

علاج الانفلونزا في بدايته

يمكن تخفيف اعراض الانفلونزا قبل تزايد الأعراض من خلال تناول الاطعمة والفواكهة التى تم ذكرها سابقا في تلك المقالة وتناول ايضا المشروبات التي تحتوي على فيتامين سي وعليك بتجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين ولابد من الراحة التامة ومن المهم أن يتم تنظيف الأيدي باستمرار واستخدام المعقمات والتخلص من المنديل المستخدمة أول بأول. 

علاج الانفلونزا بدون أدوية

هناك العديد من الأشخاص الذين لا يفضلون تناول الأدوية وخاصة اصحاب مرضى الضغط لان هناك بعض الادوية التى يمكن ان تسبب الي ارتفاع الضغط مما يشكل خطورة على المريض لذا يفضل في تلك الحالة الراحة وتناول حساء الدجاج أو شوربة الخضار و عمل كمادات إذا كان المريض يعانى من ارتفاع درجات الحرارة ويفضل تناول كمية كبيرة من السوائل والماء حتى لا يحدث جفاف للمريض، يمكن ايضا اذا كان هناك ألم في الحلق أن يتم استخدام الغرغرة من خلال إحضار ربع كوب ماء ويتم وضع خمس ملاعق من الملح ويتم عمل الغرغرة به يمكن إجراء تلك الطريقة أكثر من مرة في اليوم تعمل تلك الطريقة على التخلص من البلغم وفتح الأذن في حالة انسدادها.  

علاج الانفلونزا للحامل

تعتبر السيدات الحوامل من أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بالأنفلونزا وذلك يرجع الي انها في تلك الفترة يحدث تغيرات في الجسم مما يؤدي الي ضعف جهاز المناعة وبالطبع من الصعب تناول الادوية في تلك الفترة وخاصة في الشهور الأولى من فترة الحمل حتى لا يحدث أي ضرر على الجنين لذا لابد ان يكون العلاج المستخدم هنا هو العلاج المنزلي الذي يتم من خلال بعض الاطعمة التى يفضل تناولها في تلك الأوقات وتناول المشروبات الساخنة والاعشاب التى تعمل على تخفيف اعراض البرد سيتم ذكرها في النقاط القادمة ومن الطرق التى يجب اتباعها هي:

  1. الراحة التامة والنوم وتجنب الأعمال المنزلية الشاقة، يمكن عمل كمادات باردة لتقليل من ارتفاع حرارة الجسم.
  2. شرب كمية كبيرة من الماء والعصائر وايضا المشروبات التي تحتوي على فيتامين سي.
  3. يجب في تلك الفترة تجنب القلق والعصبية والتوتر لأن كل تلك الامور تؤدي الي ضعف جهاز المناعة.
  4. يمكن تناول الثوم وبالطبع من الصعب تناول بمفرده لذا يمكن يتناول مع السلطة من خلال تقطيعه الي قطع صغيره، أنه يتميز بقدرته على تقوية جهاز المناعة وبالتالي يساعد على علاج الانفلونزا.
  5. تناول الزبادي أثناء وجبة العشاء ويفضل ان يكون الزبادي خالي الدسم، يعمل الزبادي على تقليل ألم الحلق المصاحبة للأنفلونزا.
  6. يمكن تناول الخضروات الورقية ومنها الجرجير والخس والبصل الأخضر الذي يعمل على محاربة الفيروس حيث أنه يحتوي على فيتامين سي والكالسيوم وغيرها من العناصر الهامة الضرورية للجسم. 
  7. عند انسداد الأنف يمكن استنشاق البخار حيث انه يساعد على تخفيف هذا الانسداد والقدرة على التنفس، ويمكن ايضا استخدام القطرات الخاصة التى تعمل على تهدئة أنسجة الأنف والتهابها. 

علاج الانفلونزا بالاعشاب

  1. مشروب الزنجبيل: يعتبر ذلك المشروب من المشروبات الهامة للجسم يحتوى على العديد من الفوائد المختلفة، يمكن تناول للتخفيف من اعراض الأنفلونزا حيث انه يعمل على تقوية المناعة وحماية الجسم من أمراض كثيرة، بالاضافة الى انه يقلل من التوتر لذلك يعتبر هذا المشروب مفيد للحوامل، يمكن تناوله مرتين في اليوم.
  2. مشروب الخردل: أنه من أكثر المشروبات التى تساعد على علاج الانفلونزا بشكل سريع للغاية يمكن تحليته بالعسل.
  3. مشروب النعناع: يعتبر النعناع من الأعشاب انه يساعد على التقليل من اعراض الأنفلونزا ويحتوى على العديد من الخصائص التي تساعد على محاربة الفيروس المسبب لهذا المرض.

علاج الانفلونزا بالبصل

لقد أثبتت العديد من الدراسات والابحاث ان البصل من أفضل الاطعمة التى تساعد على تقوية جهاز المناعة حيث أنه يحتوي على فيتامين سي وهناك الكثير من الافراد لا يعلمون ذلك لذا يفضل تناوله وخاصة البصل الاحمر حيث انه يحتوي على مضادات الاكسدة، يمكن تناول مع طبق السلطة او إضافته مع الحساء أيضا مع السندوتشات.

متى تذهب للطبيب؟

عندما تشعر بصعوبة التنفس ودوخة وارتباك ووجود ألم في الصدر والقئ المستمر وعدم القدرة على الحركة فعليك الذهاب إلى الطبيب فورا، يصبح المرض خطير بالنسبة للكبار السن وأصحاب مرض الربو ومرض السكري وأمراض الكبد والكلى والحوامل إذا ظهرت عليك هذه الأعراض ولم تشعر بالتحسن في خلال اسبوع بعد القيام بكافة الطرق التى تم ذكرها حتى يتم علاج الانفلونزا فعليك الذهاب فورا للطبيب.

يُمكنك الحصول على معلومات أكثر حول علاج الانفلونزا من خلال موقع في الصحة

عملية تكميم المعدةعملية شد البطنعملية تدبيس المعدةعلاج الامساكعلاج الزكاماعراض القولون العصبيعملية شفط الدهون –  علاج نزلات البرداسباب الصداع النصفيعلاج الرشحفوائد الدوم الطبيةعلاج احمرار العين

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!