علاج تساقط الشعر مضمون 100, علاج تساقط الشعر بالثوم, علاج تساقط الشعر بالأعشاب, علاج تساقط الشعر عند الرجال, علاج تساقط الشعر عند النساء, علاج تساقط الشعر الجاف, علاج تساقط الشعر في خمس دقائق, علاج تساقط الشعر عند النساء بالزيوت

علاج تساقط الشعر

يبحث الكثير عن علاج تساقط الشعر وخاصة أن تلك المشكلة منتشرة عند الرجال والنساء ايضا التي تحدث لعدة اسباب ومنها الصلع الوراثي أو بسبب وجود بعض الامراض الاخري، هناك بعض العلاجات الفعالة التي قد تنفع في بعض الحالات او تساعد على ابطاء التساقط، سنتعرف من خلال تلك المقالة عن العلاجات الممكنة التي منع التساقط.  

علاج تساقط الشعر

إن تساقط الشعر من الأمور الطبيعية التي تحدث لدى الجميع، معدل تساقط الشعر الطبيعي يتراوح مابين 50 الي 100 شعر انها من الامور الطبيعية فلا تسبب هنا القلق، ولكن هناك بعض الحالات التي لا يجب الاهمال فيها وتحتاج الي تدخل الطبيب حتى يتم علاج تلك المشكلة فورا.

علاج تساقط الشعر عند الرجال والنساء بالأدوية

  1. المينوكسيديل: يعتبر ذلك العلاج من أكثر العلاجات المنتشرة والتي تساعد على علاج الشعر من التساقط، كما أنه قادر على استعادة نمو الشعر مرة أخري، يمكن استخدامه مرتين في اليوم لمدة 12 أسبوع.
  2. فيناستيرايد: انه احد الادوية التي تساعد على علاج الصلع لدي الرجال والنساء ايضا ولكن لا يفضل استخدامه للمرأه الحامل لانه يمكن ان يسبب تشوهات خلقية في الجنين.
  3. الانثرالين: هو عبارة عن مرهم يتم دهنه على فروة الرأس، أنه يساعد على نمو الشعر ويعالج ايضا الصدفية.
  4. كورتيكوستيرويدات: هو عبارة عن حقن من الكورتيزون يتم حقنها في فروة الرأس أنه يساعد على علاج تساقط الشعر الجزئي واحيانا ينصح به الأطباء لبعض المرضى في تناوله على هيئة أقراص وذلك في الحالات الحرجة.
  5. البلازما: وهي عبارة عن حقن، يقوم الطبيب بسحب عينة من دم المريض حتى يستطيع فصل البلازما من مكونات الدم ثم يتم ادخال الابرة في فروة الرأس لا تستغرق تلك العملية أكثر من 10 دقائق أنها تساعد على علاج التساقط. 
  6. حقن الميزوثيرابي: هي عبارة عن مجموعة من الفيتامينات ومواد كيميائية وانزيمات واحماض امينية يتم حقنها ايضا في فروة الرأس وتعتبر من أكثر الطرق الفعالة والناجحة التي تساعد على منع تساقط الشعر وعلاجه.
  7. العلاج بالليزر: من اكثر الطرق التي تساعد علاج تساقط الشعر وتحسين كثافة الشعر عادة تتراوح جلسة الليزر ما بين 10 الي 15 دقيقة وتتم مرتين او ثلاث مرات في اليوم، يظهر تحسن في الشعر بعد 12 الي 26 اسبوع من بداية العلاج لذا لابد وأن يتحلى المريض بالصبر. 
  8. العلاج الجراحي: تعتبر تلك الخطوة اخر الخطوات التي يقوم بها الطبيب في حالة عدم استجابة المريض للطرق السابقة وفي حالة ظهور فراغات كثيرة في فروة الشعر.  

علاج تساقط الشعر بالثوم

يعتبر الثوم من أفضل الطرق الفعالة التي تساعد على علاج التساقط يمكن القيام بها ما لا يقل عن يومين في الاسبوع، تحتاج تلك الوصفة الي:

  1. قم بتسخين نصف كوب من زيت خروع وملعقتين من زيت جوز الهند
  2.  وإحضار فصوص ثوم يتراوح ما بين 7 الي 8 فصوص يتم فرمها جيدا 
  3. ويتم اضافة الثوم المفروم على الزيت ثم اتركه يهدأ قليلا وبعدها قم بتصفية الزيت من الثوم
  4.  وضع ذلك الخليط على فروة الرأس لمدة 15 الي 20 دقيقة.
  5. عند انتهاء الوقت لابد وان تقوم بغسل راسك جيدا بالشامبو.

خلطات لعلاج تساقط الشعر

هناك بعض الوصفات التي يمكن أن تقوم بها في المنزل وبتكلفة قليله ولكن يجب عندما تقوم بتجربة تلك الوصفات ان يكون لديك صبر حتى تحصل على نتيجة فعالة لا تقل عن اربع اشهر ومن تلك الوصفات الطبيعية هي:

  1. قناع البيض: هو عباره عن بياض البيض مع العسل والزيت الزيتون يتم خلط تلك المكونات مع بعضها ويتم وضعها على الشعر من الجذور الي الاطراف ويترك على الشعر لمدة 20 دقيقة ثم يتم غسل الشعر جيدا بشامبو خفيف.
  2. الشاي الأخضر: يعتبر من أفضل الطرق التي تساعد على تعزيز نمو الشعر ومنع تساقطه وتقوية فروة الرأس لانه يحتوي على مضادات الاكسده، عند الرغبة في تجربة ذلك الخليط قم بوضع كيسين او ثلاث اكياس من الشاي الأخضر على حسب طول الشعر ويتم وضعه في ماء مغلي يترك حتى يبرد ثم يتم سكبه على الشعر مع التدليك برفق ويترك لمدة ساعة ثم يتم غسل الشعر بالماء ويفضل ان يكون بارد.
  3. بذور الحلبة: يمكن نقع الحلبة في الماء طوال الليل ثم يتم طحنه جيدا حتى يصبح مثل العجينة ثم يتم وضعه على الشعر لمدة 30 دقيقة يساعد ذلك الخليط على علاج تساقط الشعر.
  4. عصير البصل: قم بفرم البصل جيدا حتى تحصل على ماء او عصير البصل ثم يتم احضار قطنه ويتم غمسها في ذلك العصير ويتم وضعه على فروة الرأس ثم يترك من 20 الي 30 دقيقة ويتم غسله بالشامبو الخفيف.

أطعمة تساعد على منع تساقط الشعر

  1. تناول الاطعمة التي تحتوي على الحديد انها تساعد على حماية الشعر من التساقط والحفاظ عليه ومن تلك الاطعمة السبانخ كبدة اللحوم واللحوم الحمراء والبروكلي والعدس المطبوخ وغيرها من الاطعمة المختلفة، كل تلك الاطعمة تحتوي على كمية كبيرة من الحديد ويوصي بها الاطباء بالحرص على تناولها.
  2. تناول الاطعمة التي تحتوي على الزنك ومنها البيض والألبان والمكسرات والشكولاته الداكنة، نقص هذا العنصر من أكثر الأسباب التي تساعد على تساقط الشعر لذا لابد من تناول تلك الاطعمة بكميات مناسبة لحماية الشعر.
  3. تناول الاطعمة التي تحتوى على فيتامين أ ومنها الجزر والبرتقال والبطاطس وايضا السبانخ والمانجا والبطاطا الحلوه.

نصائح لعلاج تساقط الشعر

  1. احرص دائما على ترطيب الشعر من خلال استخدام أحد الزيوت الطبيعية الخالية من كافة المواد الكيميائية انها تساعد على تغذية الشعر وتقويته وبالتالي تساعد على منع تساقطه.
  2. يفضل تجنب مصففات الشعر ومنها المكواة ومجففات الشعر انها من اكثر الطرق التي تؤدي الي ضعف بصيلات الشعر.
  3. يجب تصفيف الشعر برفق ويجب عند البدء في تصفيفه ان تقوم من الاسفل الي الاعلى.
  4. عند تجفيف الشعر يفضل لف الشعر بمنشفة ويترك بضع دقائق وتجنب تجفيفه بعنف لان الشعر وهو مبلل من السهل تساقطه.
  5. يجب شرب كمية كافية من الماء لا يقل عن 8 أكواب أنها تساعد على من الجفاف الذي يؤدي الي تساقطه.
  6. يجب الابتعاد عن اشعة الشمس وخاصة وقت الظهيرة لأنها تساعد على جفاف الشعر.
  7. يجب تقليم الشعر من الأطراف مرة كل شهر انها تساعد على تحفيز نمو الشعر كما انها تعمل على تقليل من التساقط الشعر.
  8. يفضل استخدام المشط الخشب ويكون ذو أسنان واسعة. 
  9. يجب الابتعاد عن التوتر والقلق لانها ذلك من أكثر الأسباب التي تؤدي الي تساقط الشعر ويفضل ممارسة الرياضة بشكل منتظم والحصول على قسط كافي من النوم.

اسئلة شائعة

متى يجب الذهاب الي الطبيب؟

عند تساقط الشعر بكميات كبيرة عند تمشيطه وجود شعر كثير على الوسادة عند الاستيقاظ من النوم وفي حالة تغير شكل الشعرة وظهور بعض الفراغات واذا كان لديك احد في العائلة يعاني من الصلع الوراثي هنا لابد من الذهاب فورا الي الطبيب.

يُمكنك الحصول على معلومات أكثر حول علاج تساقط الشعر من خلال موقع في الصحة

عملية تكميم المعدةعملية شد البطنعملية تدبيس المعدةعلاج الامساكعلاج الزكاماعراض القولون العصبيعملية شفط الدهون –  علاج نزلات البرداسباب الصداع النصفيعلاج الرشحفوائد الدوم الطبيةعلاج احمرار العينعلاج الانفلونزا

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *