وزارة الصحة والسكان المصرية

وزارة الصحة المصرية, وزارة الصحة والسكان المصرية, موقع وزارة الصحة المصرية, قوانين وزارة الصحة المصرية, شكاوى وزارة الصحة المصرية, الخط الساخن لوزارة الصحة المصرية

وزارة الصحة والسكان المصرية موقع وزارة الصحة المصرية الموقع الرسمي على جوجل والفيسبوك لمعرفة كافة المعلومات الجديدة عن وزارة الصحة المصرية في مصر.

الكثير يعلم أن هناك وزارة في مصر تسمى وزارة الصحة المصرية، ولكنهم لا يعلمون السبب الأساسي وراء إنشاؤها، ومن الذي أمر بذلك، وفي أي عهد أتُخِذَ قرار الإنشاء، وما هي أهم وأبرز الخدمات التي تقدمها، وكذلك ممارساتها وأعمالها، ومعلومات كثيرة أخرى.

وزارة الصحة والسكان المصرية

ولكننا اليوم وإنطلاقًا من هذا المقال سنتناول الحديث عن وزارة الصحة والسكان المصرية، بكل ما يعنيها حتى يُدرِك الجميع مدى أهميتها، وماهية إنجازاتها التي قدمتها وتقدمها على مدار سنوات عديدة مضت وحتى وقتنا الحالي…

وكذلك سنقوم بذكر طرق التواصل الفعالة مع الوزارة مباشرةً، وكيفية الحصول على الدعم الصحي من الوزارة حتى يصل لمستحقيه، كذلك رؤية وجهد الوزارة الذي تبذله لتحقيق هدفها الأساسي والإنساني.

ماهية وزارة الصحة والسكان المصرية

تم إنشاء هذه الوزارة عام 1936م بشكل أدق في شهر يناير من العام، وذلك وفق حادثة قد مر بها الملك” أحمد فؤاد الأول” حينها، وكان ذلك في نهايات عهده، وهي أنه فقد وعيه نتيجة اضطراب في مستوى السكر في الدم ونتج عن ذلك تعرضه ل” غيبوبة”، وحين عالجه الطبيب الملكي الخاص ذو الجنسية المصرية وإستعد وعيه بالكامل تفوه بكلمة لهذا الطبيب وقال له” أشكرك يا وزير”، وإنطلاقًا من هذا الموقف تقرر بناء وزارة الصحة المصرية وفق فرمان رسمي من الملك، وعليه تقرر إنشاء عدة توابع عمومية للوزارة من بينها:

  • مؤسسة المستشفيات العامة.
  • مؤسسة الحميات.
  • مؤسسة الصحة القروية.

أعمال وزارة الصحة والسكان المصرية

هناك مهام عديدة هامة ورئيسية تقوم بتنفيذها وزارة الصحة والسكان المصرية؛ والتي من بينها التالي:

  1. وضع الخطط الصحية وفق لقوانين الدولة السياسية.
  2. رسم خطة التنمية من خلال وضع رسم لقطاع الخدمات الطبية، والعمل على تنظيم العائلة.
  3. يتم وضع الخطط الصحية عن طريق عمل أبحاث متعددة بناءًا على ما يتم تسجيله من معلومات طبية وبيانات عن المواطنين.
  4. تقديم خدمات طبية لكل مواطن وإقامة مكاتب للصحة في كل مناطق الدولة.
  5. الإشراف على الدواء وجودة تصنيعه.
  6. حل المشكلات والأزمات والتصدي لتفشي الأوبئة والفيروسات والأمراض المستعصية.
  7. تسجيل الوفيات والمواليد بشكل دقيق، وإستخراج شهادات رسمية بذلك من خلال مكاتب الصحة التابعة للوزارة.
  8. توفير تطعيمات وكل ما يلزم لحديثي الولادة والأطفال وتقديم ما يلزم لحمايتهم صحيًا، وذلك بهدف إنشاء جيل عفي خالي من الأمراض.
  9. نشر الوعي الصحي، واتخاذ التدابير الوقائية اللازمة.

أعضاء هيئة الأطباء والعاملين بوزارة الصحة المصرية

إن كل شخص يعمل لدى الوزارة فهو مُختار بعناية فائقة، من أول مّن يشغل منصب الوزير إلى أصغر عامل بها، وذلك لأن صحة الإنسان ليست بالأمر البسيط، وكل عام تُخرِج كليات الطب بأنواعها عدد كبير من الأطباء الماهرين في تخصصات متعددة والذي منها على سبيل المثال فقط:

  • طب بشري وينقسم لطب الأطفال، وطب للبالغين مثل تخصص كلى، وسكر، وباطنة، وعظام… وغيرهم.
  • صيدلة وهذا التخصص مهم ليوفر الأدوية ويقوم بصرف الوصفات الطبية التي يصدرها الطبيب.
  • طب الأسنان وهو قسم خاص.
  • التمريض ويعد ركيزة أساسية ضمن أساسيات وزارة الصحة والسكان المصرية.
  • قسم التحاليل.
  • قسم الأشعة.

وغيرهم كثيرًا من أعضاء المنظومة الطبية.

رؤية وزارة الصحة والسكان المصرية

تنحصر رؤية الوزارة وهدفها ورسالتها في عدة نقاط ليس سواهم؛ وهم كالتالي:

  • حماية الإنسان والحفاظ على صحته من خلال تقديم رعاية طبية، وتوفير سبل وبروتوكول العلاج اللازم، كذلك إتخاذ كافة الإجراءات والتدابير الإحترازية والوقائية للحد من إنتشار أي فيروس أو وباء أو أمراض متوطنة.
  • مراعاة خلق البيئة الصحية اللازمة كي يتمتع الإنسان بحياة ملائمة وصحية.
  • محاولة الكشف عن أصعب الأمراض وأخطرها من بدئها، وذلك من خلال إطلاق حملات الكشف المبكر سعيًا لإيجاد علاج يحقق نسب شفاء عالية.
  • تطور سبل تقديم الخدمات الصحية والعلاجية، وذلك عن طريق البحث والتقصي ومتابعة قوانين وتعليمات وزارة الصحة العالمية.
  • العمل على تطوير المنظومة الصحية بشكل متكامل، وتسهيل تلقي المواطنين المرضى للرعاية الطبية بالمستشفيات والمراكز الصحية.
  • رفع المعاناة عن المواطن وتحمل عبء شراء الأدوية، وذلك من خلال طرحها بالصيدليات التابعة لمراكز وزارة الصحة المصرية المتوفرة في جميع أنحاء الجمهورية، وتُصرَف بالمجان وفق الكشف المجاني أيضًا، وأيضًا تنظيم الأسرة يدخل ضمن هذا النطاق.

موقع وزارة الصحة المصرية

أصدرت وزارة الصحة المصرية موقعها الخاص منذ فترة ليست بالبعيدة، وذلك كي تتواصل بشكل مباشر مع المواطنين، وتزيل عامل الحاجز بينها وبين الشعب المصري، وحتى الدعم الحكومي الذي تقدمة الوزارة يصل إلى مستحقيه، كذلك لتلقي الإستفسارات والرد على الأسئلة التي يريد البعض الحصول على إجابات لها.

كذلك يتم رفع كافة المستجدات والإجراءات والتدابير التي تتبعها الوزارة أولًا بأول، وذلك بهدف محاكاة الواقع ومجريات الأحداث اليومية بالمستشفيات وبالقطاع الطبي بأسره، وأيضًا إطلاع المواطنين وذوي الشأن بكل الأمور والأحداث اليومية، ولا يوجد سوى موقع الوزارة الرسمي للتواصل من خلاله.

قوانين وزارة الصحة المصرية

إن وزارة الصحة والسكان المصرية مثلها كمثل باقي الوزارات الأخرى المصرية تعمل وفق أنظومة سياسية ممنهجة، وبما أن دولة مصر هي دولة قانون لذا فإن جميع الوزارات الحكومية تخضع للعديد من القوانين والمنصوص عليها في الدستور المصري، حيث تتناول هذه القوانين كافة التفاصيل والإجراءات التي تقوم بها وزارة الصحة، وبشكل دقيق جدًا إذ أن القانون يسري على بدايةً من الوزير وحتى لأصغر مواطن سنًا. وجميع الأشخاص في المجتمع عليهم مراعاة هذه القوانين، إذ أنها موضوعة وفق دراسات دقيقة قام بها خبراء قانون بالتعاون مع أطباء على مستوى عالٍ من الأداء والخبرة، وذلك حتى لا تترك ثغرة إلا وقد تتضمنها، وذلك كي يعد مرجعًا لحل أي مشكلة قد تواجه أحد الأطراف.

شكاوى وزارة الصحة المصرية

تتلقى الوزارة الشكاوى من المواطنين من خلال موقعها الرسمي( السابق ذكره)، أو الموقع الخاص بمبادرة ١٠٠ مليون صحة التي تم إطلاقها وفق قرار رئاسي، أو عن طريق تقديمها في صندوق الشكاوى بأقرب مكتب تابع للوزارة. وذلك لأن وزارة الصحة والسكان المصرية تسعى جاهدة لحل المشكلات، ومحاولة تفادي حدوثها من الأساس، وذلك وفق منهج صحي متكامل تُنشئه الوزارة حتى لا يحدث نقص في المستلزمات أو الخدمات الطبية، وكل ذلك لتحقيق غاية وحيدة وهي حماية صحة المواطن المصري، وكل من هو مقيم على أراضيها وهذا ما يعود على الصحة العامة بالإيجاب.

الخط الساخن لوزارة الصحة المصرية

عادةً ما تبذل وزارة الصحة المصرية جهد كبير كي تصل للمواطنين وتتفاعل معهم بشكل مباشر وبلا تدخلات، وذلك تم بواسطة أكثر من طريقة والتي منها ما سبق التحدث عنه مثل تلقي الشكاوى والمقترحات والتواصل عبر موقع الوزارة الرسمي… وهكذا.

وزارة الصحة المصرية

وعلاوة عما سبق فإن وزارة الصحة والسكان المصرية قامت بتخصيص خط ساخن، لتزيل بهذه الخطوة وتتعدى كافة الحواجز والعراقيل التي توجد بين الحكومة المتمثلة في الجانب الصحي، والشق الطبي بأنواعه بصفة عامة وبين المواطن المصري مهما كانت مكانته المجتمعية ومستواه المعيشي، فهو من خلال هذا الرقم يستطيع التواصل والحصول على الخدمة التي يريدها، أو الإجابة على أسئلته، أو تلقي الدعم السريع والعاجل في الحالات الخطرة.

موقع وزارة الصحة المصرية: http://www.mohp.gov.eg/

رجيم سريعرجيم اتكنزتخسيس الكرشرجيم النقاطحمية غذائيةرجيم الماءالوزن المثاليرجيم عيد الاضحىاسرع رجيمرجيم الزباديإزالة الكرشرجيم صحيحرق دهون البطنشد البطنتنحيف البطن

error: Content is protected !!