الصداع تشخيص الصداع النصفي الطرق الطبيعية التي تساعد على علاج الصداع النصفي علاج الصداع النصفي بالأدوية

علاج الصداع النصفي

علاج الصداع النصفي لا يوجد علاج فعال ولكن هناك بعض الطرق التي يمكن أن تساعد على تخفيف من أعراض الصداع من خلال تجنب الأشياء المسببة للصداع ومنها تغير نمط الحياة مثل تخفيف التوتر وأخذ قسط كافي من النوم، كما أن هناك بعض الادوية التى لا يمكن أن يتم تناولها للحد من الصداع دون استشارة الطبيب وخاصة إذا كان الصداع يصاحبه بعض الأعراض الأخرى منها القئ و حساسية الضوء – عدم القدرة على الحركة – اضطرابات البصر – ضعف الساقين والذراعين – عدم الاتزان، معظم انواع الصداع لا تشكل خطورة على حياة الإنسان ولكن عندما يشعر الإنسان بحدوث صداع شديد فجأة فهنا تدل على وجود حالة خطيرة مثل السكتة الدماغية أو تمدد الأوعية الدموية.

الصداع

قبل التعرف على علاج الصداع النصفي لابد اولا وان تتعرف اولا عن ما هو الصداع وهو عبارة عن وجود الألم في الرأس أو في الرقبة، ويعتبر الصداع النصفي نوع من أنواع الصداع القوى يمكن أن يستمر ساعات أو ايام، تختلف أعراضه من شخص إلى أخر، هناك بعض العلامات التى يمكن أن تنبأ الإنسان بحدوث صداع نصفى قبل يوم أو يومين ومنها حساسية الضوء أو الصوت و الرغبة الشديدة فى تناول الطعام أو فقدان الشهية وتغيرات فى المزاج و الانتفاخ والامساك و الاسهال.  

تشخيص الصداع النصفي

يقوم الطبيب بتشخيص المريض للوصول الى اسباب الصداع والوصول الى علاج الصداع النصفي المناسب للمريض من خلال التعرف على إذا كان هناك احد من عائلتك لديه  الصداع النصفي والتعرف على تاريخك الطبي بمعنى ان كان هناك ادوية أخرى يأخذها المريض، ثم يقوم بالفحص البدني والعصبي، إذا كان يعاني المريض من صداع حاد وتم استبعاد الاسباب الأخرى فيقوم الطبيب بعمل تصوير مغناطيسي والفحص بالتصوير المقطعي.

الطرق الطبيعية التي تساعد على علاج الصداع النصفي

  1. البعد عن الضغط النفسى والاجتماعى المسبب للقلق والتوتر، فيمكنك  ممارسة الرياضة مثل اليوغا أو ممارسة اى نوع من أنواع الرياضة حتى يتم تفريغ وإخراج الشحنة السلبية من جسمك.
  2. تجنب التعرض لأشعة الشمس الحارقة نهارا فيمكنك ارتداء نظارة الشمس والإضاءة القوية عامة التى يمكن أن تسبب لبعض الأشخاص الصداع.
  3. تجنب شم الروائح والعطور القوية أو الروائح المزعجة من خلال استنشاق النعناع أو حبوب القهوة التى تساعد على الحد من الألم.
  4. عدم الجلوس لفترات طويلة على أمام الكمبيوتر والموبايل لأنها تساعد على حدوث صداع نصفي.
  5. تجنب الأماكن المزدحمة والتى يكون بها ضجيج وازعاج.
  6. يمكن تدليك المنطقة المصابة باستخدام اصبع الاسهام والسباببة برفق واخذ نفس عميق شهيق وزفير لمدة 10 دقائق فإنها تساعد على  تخفيف و علاج الصداع النصفي بصورة كبيرة.
  7. الاستحمام بالماء البارد أو عمل كمادات باردة تساعد على الاسترخاء وتخفيف حدة الصداع.
  8. الجلوس فى الأماكن الهادئة ذات إضاءة خافتة، وتحديد أوقات النوم وتكون منتظمة.
  9. تناول كوب من فنجان القهوة دون الإفراط بتناولها او الشاى الأخضر يساعد على الحد من الالم الصداع.
  10. تناول الاطعمة الصحية وعدم تجاهل أوقات الطعام لان قلة الاكل تؤدى الى حدوث صداع نصفي وتجنب الاغذية التي تحتوي على الأملاح مثل الجبن والبعد عن تناول الكحوليات والشوكولاته لأنها تحفز على حدوث صداع.

علاج الصداع النصفي بالأدوية

  1. يمكن تناول الأدوية التى تساعد على تخفيف آلام الصداع النصفي ولكن يفضل استشارة الطبيب أولا فهناك بعض الأدوية مثل ( الايبوبروفين – الاسبرين ) التى لا ينصح استخدامها لمن يعانون من مشاكل في المعدة، كما أن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم لا يفضل تناولهم لبعض الأدوية الخاصة بالصداع.  
  2. تناول المكملات الغذائية التى تحتوى على الماغنسيوم وفيتامين B2 وفيتامين D فهو يساعد على تخفيف التوتر والهلع المصاحب للصداع النصفي.
  3. أثبت الدراسات أن تناول الميلاتونين يوميا يساعد على الوقاية من الصداع النصفي.

أسئلة شائعة

متى يصبح الصداع النصفي خطير؟

في حالة حدوث صداع نصفي مصاحب لفقدان الشهية وفقدان الوزن بصورة كبيرة مع ارتفاع درجة الحرارة وتنميل في الجسم وألم في الوجه أو شعرت بالصداع الشديد بعد الإصابة في الرأس أثر حادث فعليك التوجه على الفور إلى الطبيب المختص.

نظام غذائي صحي عملية تكميم المعدة عملية شد البطن عملية تدبيس المعدة علاج الامساك علاج الزكام اعراض القولون العصبي عملية شفط الدهون علاج نزلات البرد اسباب الصداع النصفي علاج الرشح فوائد الدوم الطبية علاج احمرار العين علاج الانفلونزا علاج تساقط الشعر اسباب ضعف النظر اعراض التهاب القولون رجيم الزبادي علاج حساسية العين علاج ضعف النظراعراض التهاب العين الدوخة

يُمكنك الحصول على معلومات أكثر حول علاج الصداع النصفي من خلال موقع  في الصحة

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!