علاج الرشح وسيلان الأنف, علاج الرشح بالليمون, علاج الرشح بسرعة, علاج الرشح للحامل, علاج الرشح بالأعشاب, علاج الرشح للأطفال, علاج الرشح عند الرضع, علاج الرشح عند الأطفال بالاعشاب

علاج الرشح

علاج الرشح من المعروف أن لا يوجد علاجات فعالة للرشح أو البرد ولكن هناك بعض العلاجات التى تساعد على تخفيف الأعراض وشعور المريض بالراحة وتساعد هذه العلاجات على محاربة الفيروس المسبب للرشح.

اسباب الرشح

يحدث نتيجة الإصابة بفيروس يصيب الجهاز التنفسي، وينتقل هذا الفيروس من خلال الهواء عن طريق التعامل مع شخص أخر مصاب من خلال العطس أو عن طريق السعال أو من خلال لمس المكان الذى وضع فيه المريض يده.

أعراض الرشح

  1. سيلان الأنف والاحتقان.
  2. انسداد الأنف والعطس.
  3. فقدان حاسة الشم والتذوق.
  4. الصداع والتهاب الحلق.
  5. الشعور بالتعب وارتفاع درجات الحرارة.
  6. الشعور بالألم فى الجسم.

علاج الرشح

هناك العديد من الطرق التى تساعد على تخفيف الرشح  الالم المصاحبة له ومنها:

أولا: علاج الرشح عند الكبار فى المنزل 
  1. شرب الكثير من السوائل الدافئة لأنها تساعد على تخفيف المخاط وتصريف الأنف ومن هذه السوائل اليانسون والليمون الدافئ ويمكن تحليته بالعسل، وتجنب كل المشروبات التي تحتوي على الكافيين.
  2. أخذ قسط من الراحة الكافية فى البيت وتجنب التعامل مع الأشخاص حتى لا يتم إنتقال العدوى.
  3. تناول الأطعمة الصحية التى تحتوى على المعادن والفيتامينات كما أن الزنك يساعد على التقليل من الرشح كما أن حساء الدجاج الدافئ يساعد على تخفيف أعراضه وعلاج الرشح، تناول البصل والثوم يساعد على تعزيز مناعة الجسم.
  4. تناول الاسماك الزيتية مثل السلمون والتونة تساعد على البرد المسبب للرشح، فأنها تقوم بتقوية الجهاز المناعي.  
ثانيا: العلاج بالأدوية
  1. تناول الأدوية التى تساعد على تخفيف الألم الرشح وعلاجه ولكن اذا كنت تعانى من ارتفاع الضغط او حامل فعليك إستشارة الطبيب أولا، فمن المعروف أن الأدوية لها أثار جانبية مثل (الدوار – الغثيان -الصداع )، كما يمكن استخدام الغرغرة وهي عبارة عن الماء الدافئ والملح  فهى تساعد على التخفيف من آلام الحلق المصاحبة للرشح.   
  2. إستخدام بخاخات الخاصة بالأنف فهى تساعد على ترخى المخاط فى الأنف، ولكن لا يفضل استخدام هذه البخاخات أكثر من 5 أيام حتى لا تؤدى الى حدوث أعراض أخرى.
  3. تناول الفيتامينات التي تحتوي على فيتامين سى لتقوية الجهاز المناعي. 

علاج الرشح عند الأطفال والرضع

سنقدم لكي بعض الطرق التى تساعد على تخفيف الرشح ومنها:

  1. حليب الأم من أفضل العلاجات التي يمكن أن يحصل عليها الرضيع فهي تمنح الطفل العديد من العناصر وأجسام مضادة قادرة على محاربة الفيروسات، فهي أفضل من الأدوية.
  2.  يجب غسل يد الطفل باستمرار، كما يجب أيضا غسل وتطهير العابة دائما حتى لا يصاب بأى نوع من البكتيريا والجراثيم.
  3. تناول الأطعمة الخفيفة ومنها حساء الدجاج والفواكه التى تحتوى على فيتامين سى ومنها البرتقال و الكيوي والأناناس وغيرها.
  4. تناول كمية كبيرة من شرب المياه، والعصائر فهي تساعد على تخفيف المخاط ومنع حدوث الجفاف.
  5. الراحة التامة والاسترخاء والنوم وأخذ قسط كافى من النوم، عند نوم الانسان يساعد على تقوية الجهاز المناعي ومحاربة الفيروس المسبب للبرد مما يؤدي الي سرعة علاج الرشح
  6. استخدم الفازلين وضعه حول أنف طفلك فهي تساعد على تخفيف تهيج الجلد والخشونة.
  7. يمكن استخدام بخاخات الأنف المالحة لتخفيف الاحتقان.
  8. يجب تجنب عدم التدخين حول الأطفال. 

علاج الرشح بالأدوية

  1. يمكن إعطاء الطفل الأدوية التي تساعد على تخفيض حرارة الجسم، بعد استشارة الطبيب أو الصيدلى على الجرعة المتاحة. 
  2. إعطاء الطفل الادوية الخاصة التى تساعد على تهدئة السعال.
  3. يمكن إعطاء الطفل جرعة من الباراسيتامول السائل إذا كان أكبر من شهرين، ويمكن استخدام الإيبوبروفين إذا كان أكبر من ثلاث شهور.

متى تذهب إلى الطبيب

لا يعتبر الرشح شئ خطير ولكن هناك بعض الأعراض التي إذا ظهرت على الطفل المريض فعليك وقتها استشارة الطبيب ومنها التعب الشديد وضيق فى التنفس وعدم نزول درجة الحرارة من الجسم وعدم القدرة على البلع والأكل ووجود آلام في الصدر والمعدة والأذن. ولكن الاطفال الاقل من ثلاث شهور لا يفضل علاجهم دون اشراف من الطبيب فهذه الفترة لا يكون فيها الجهاز المناعي قوي بالشكل الذي يجعله قادر على محاربة أى فيروسات أو العدوى التى يمكن ان يصاب بها الأطفال الرضع.

 

وبهذا نكون قد وضحنا علاج الرشح من موقع في الصحة

عملية تخسيس البطنشفط دهون البطناكلات دايتتجربتي مع رجيم البرتقال فقطنظام غذائي صحيعملية تكميم المعدةعملية شد البطنعملية تدبيس المعدةعلاج الامساكعلاج الزكاماعراض القولون العصبيعملية شفط الدهون –  علاج نزلات البرداسباب الصداع النصفي

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!